اشتراط الموافقة الإلكترونية للحصول على الخبز “المدعوم” لمؤسسات سورية

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، تحويل جميع موافقات الحصول على الخبز “المدعوم” لعدة مؤسسات في سوريا كالمشافي ودور الأيتام من موافقات ورقية إلى إلكترونية.

وجاء القرار الجديد، على لسان وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، أمس الجمعة، نافياً فيه، ما يتم تداوله حول حرمان بعض المؤسسات، كالمستشفيات ودور الأيتام، من الحصول على مخصصاتهم من الخبز “المدعوم”.

وأضاف سالم أنه يجب على هذه المؤسسات مراجعة شركة “تكامل” لإصدار البطاقات الإلكترونية تحت مسمى “بطاقة فعالية” التي تخولهم الحصول على الخبز “المدعوم”، دون ذكر تفاصيل إضافية حول اشتراط معايير معينة للحصول على البطاقات.

ووفق سالم، تختلف آلية حصول هذه المؤسسات على الخبز، موضحًا أن بعضها يكون بموافقة المحافظة، أو الوزارة، أو حتى عبر رئاسة مجلس الوزراء، وذلك بهدف “ضبط الهدر الحاصل من قبل هذه الجهات واستجرار كميات أكبر من حاجتها.

رفع الدعم يتوسع

وأمس الخميس، نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مصادر في جمعيتي “دار الأيتام ودار العجزة” في حلب، قولها إن وزارة التجارة الداخلية رفعت الدعم الخاص بالخبز عن جميع الجمعيات الخيرية، بما فيها الجمعيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وفرضت عليهم شراء ربطة الخبز بـ 1250 بدلاً من 200 ليرة.

ويأتي هذا، بعدما أعلنت وزارة التجارة الداخلية عن نيتها إطلاق تطبيق، الأسبوع المقبل، لتمكين الطلاب والعازبين من الحصول على مادة الخبز عبر “البطاقة الذكية”.

وأوضحت الوزارة عبر منشور في صفحتها الرسمية على “فيس بوك“، مساء الثلاثاء، أن التطبيق سيعمل على إصدار “بطاقة فردية” تمكنهم من الحصول على الخبز بالسعر “المدعوم”.

كما رفعت الوزارة، الدعم عن الخبز للطلاب القاطنين في السكن الجامعي، حيث ارتفع سعر الربطة من 250 ليرة إلى 1250 ليرة سورية.

كذلك طال رفع الدعم الحكومي فئات محددة من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادل والمحامين في وقت سابق من الشهر الماضي.

سعر الخبز

وتحدد وزارة التجارة الداخلية سعر ربطة الخبز المباعة من الأفران الحكومية عبر “البطاقة” بـ250 ليرة سورية، كما يبلغ سعرها لدى معتمدي الخبز بين 350 و500 ليرة.

بينما يضطر غير الحاملين لـ”البطاقة الذكية” أو المستثنون من “الدعم الحكومي” إلى شراء ربطة الخبز السياحي بسعر وصل حده الأدنى إلى ثلاثة آلاف و200 ليرة سورية.

ويلامس سعر صرف الدولار أربعة آلاف ليرة سورية، في تراجع بعد استقرار في الفترة الماضية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

وأصدرت وزارة التجارة في أوقات سابقة ولاسيما في عهد الوزير الحالي عمرو سالم، الكثير من القرارات التي تتعلق بآلية بيع وتوزيع الخبز، لكن أن تحقق نجاحاً يذكر في الحد من أزمة الخبز في سوريا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة