أعطى أوامر لإغتيال الأسد .. ترامب يكشف معلومات تنشر لأول مرة

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعض المعلومات عن الأوامر التي أعطاها لإدارته بشأن بشار الأسد والإطــاحة به.

وقال الرئيس الأمريكي في مقابلة له مع قناة ’’فوكس نيوز’’ الأمريكية إنه أعطـى أوامر سابقة لوزير دفـاعه بشأن اغـتيال بشارالأسد.

وأضاف أن وزير دفــاعه الأسبق  جيمس ماتيس  بالغ في ردة فعله عندما اقترح ترامب اغــتيال الأسد

وأوضح في تصـريحاته أن فريق إدارته وضع مخــططًا لاغــتيال الأسد و قبل التنفيذ رفـضه ماتيس

وكشف  ترامب عن رغبته بالإطــاحة بالأسد وناقش تصـفية #بشار_الأسد مع وزير الدفــاع السابق ماتيس لكنه لم يرد فـعل ذلك.

 وتابع: “كان بإمكاني تصــفية الأسد لكن وزير الدفــاع حينها جيمس ماتيس عــارض ذلك ولست نـادما على عدم تصــفية الرئيس السوري.

وأكد أن واشنطن بحثت أمر اغتيـال الرئيس السوري بشار الأسد عقــب الهجـوم الكيمــياوي في سوريا.

وفي سياق متصل ذكر كتاب للمؤلف بوب وودورد عام 2018 أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان يريد اغتـ.ـيال الرئيس السوري بشار الأسد العام الماضي، لكن وزير دفـ.ـاعه جيمس ماتيس تجـ.ـاهل الطلب.

 وأشار كتاب “الخوف” إلى أن، ترامب أبلغ وزير دفـاعه هاتفيا أنه يريد اغتـيال الأسد عقـب شـن دمشـق هجـوما كيـميائيا على المدنيـين في مدينة خـان شيخون بريف إدلب في 4 أبريل/نيسان 2017، فأجـابه ماتيس بأنه سيعمل على ذلك.

 ونوه الكاتب إلى أنه بعد إغـلاق الهاتف، قال وزير الدفــاع الأميركي لأحد كبار مساعديه “لن نفعل أيا من ذلك، وسنكـون أكثر توازنا”، في إشارة لطـلب ترامب اغـتيال الأسد.

وبعد ذلك أعد فريق الأمن القومي للرئيس الأميركي خطة لتنـفيذ غـارة جوية تقليدية أمر بها ترامب في نهاية المـطاف، ثم كتب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر غداة الهجــوم العسـكري على أهــداف عسكــرية سورية “أنجـزت المـهمة”، ولكن الضـربة الجـوية لم تمـس حيـاة الرئيس السوري.

تعليق ماتيس
وتعليقا على ما جاء في الكتاب، قال وزير الدفـاع الأميركي إن ما تضمنه من حديث عن طلب ترامب اغتـيال الأسد هو ضـرب من الأدب، وأضاف الوزير ماتيس في تصريح صحفي “الرئيس ترامب لم يتلفـظ بذلك، سواء في حديثه معي أو في حضوري”.

ويصور كتاب الخوف رودود كبار معاوني ترامب على أنهم لا يأبـهون أحيانا بتعليماته للحـد مما يرونه سـلوكا مدمـراً وخطـيراً منه.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقتطـفات من الكتاب الذي أعده بوب وودورد مُفـجر فضيــحة ووترغيت، التي دفــعت الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون للاستقـالة في سبعينيات القرن الماضي.

 يذكر أن كتاب “الخـ.ـوف” هو كتاب يعرض لتفاصـ.ـيل التوتر داخل البيت الأبيض في ظل رئاسة ترامب التي بدأت قبل عشـ.ـرين شهرا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة