أسواق دمشق.. قفزات جديدة لأسعار المواد الغذائية وتراجع في الشراء

شهدت أسواق دمشق، قفزات جديدة بأسعار المواد الغذائية الأساسية، ما دفع المستهلكين لتخفيض الكميات المشتراة، والاقتصار على شراء الحاجات الضرورية، والعزوف عن شراء ما بات يعتبر من الكماليات.

وقال موقع “أثر برس” المحلي، إن سعر كيلو السكر تراوح بين 4500 – 5000 ليرة سورية، وسعر كيلو الرز الطويل وصل إلى 10 آلاف ليرة سورية، مشيراً إلى أن الارتفاع في سعر المادتين يعود لتأخر افتتاح دورة تموينية جديدة ليحصل المواطن على مخصصاته منهما.

وبلغ سعر الليتر من الزيت النباتي 16 ألف ليرة سورية، وليتر زيت الزيتون 20 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو السمن النباتي فقد تجاوز 20 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر كيلو الشاي لـ37 ألف ليرة سورية.

وأما سعر كيلو الجبنة البيضاء فقد وصل لحوالي 15 ألف ليرة سوري،ة وكيلو اللبنة حوالي 12 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر صحن البيض 15 ألف ليرة سورية.

ونقل الموقع، عن تجار في دمشق قولهم، إن هناك عدة أسباب لارتفاع الأسعار منها ارتفاع تكاليف أجور الشحن، إضافة للضرائب المفروضة عليهم.

وذكر أنه حاول التواصل مع مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، للحصول على رد منذ أيام حول الارتفاع الجنوني في أسعار السلع الاستهلاكية، ولكن دون جدوى.

الأزمة المعيشية في سوريا

وتتضارب تصريحات المسؤولين السوريين حول مشكلة ارتفاع الأسعار، إذ تتهم حكومة النظام التجار بالاحتكار ورفع الأسعار، بينما يتهم مسؤولون الحكومة بالوقوف وراء الغلاء، ويعتبرون أن الارتفاع الأخير من تداعيات “الغزو” الروسي لأوكرانيا، وقرار إزالة الدعم عن شريحة من السوريين.

وتشهد مناطق سيطرة النظام، كمختلف مناطق سوريا، أوضاعًا اقتصادية ومعيشية صعبة، تتجلى بتفشي البطالة، وطل فترات التقنين الكهربائي، وانخفاض قيمة الأجور والمعاشات، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي.

وتتصدّر سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، وتصل نسبة من يعانون الفقر من السكان إلى 82.5%، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي، فيما يواجه معظم السوريين العجز عن تأمين مستلزماتهم الأساسية جرّاء ارتفاع الأسعار مقارنة بقلة مصادر الدخل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة