أسباب وتداعيات رفع سعر صرف الدولار في سوريا

كشفت مصادر اقتصادية سورية، عن الأسباب والتداعيات الناتجة عن قرار مصرف سوريا المركزي، رفع سعر صرف الدولار الأميركي، أمس الأول.

ونقل موقع “هاشتاغ سوريا” المحلي، عن الخبير المصرفي عامر شهدا قوله، إن البنك لم يعد يستطيع تلبية متطلبات تمويل الاستيراد في سوريا، وخاصة للمواد الأولية، مشيراً إلى تراجع عوائد البنك من عوائد دولار التصدير والحوالات.

كما اعتبر أن الغزو الروسي على أوكرانيا نتج عنه ارتفاع أسعار وتضخم، تسبّبا بتراجع الحوالات للمهاجرين والمغتربين السوريين.

رفع سعر الصرف والحوالات الخارجية

وتوقع شهدا أن لا يكون هنالك أي صدى لقرار تحريك سعر الصرف، مهما رفع سعر دولار الحوالات بسبب غلاء المعيشة والتضخم في أوروبا، الأمر الذي أدى لانخفاض الحوالات الخارجية.

وبخصوص دولار التصدير، فإن رفع سعر الدولار، سيؤدي وفق شهدا لارتفاع أسعار الإنتاج الزراعي والصناعي، مايجعل من الصعوبة منافسة السلع التي تنتج بتكاليف أقل من قبل الدول المجاورة.

رئيس “هيئة الأوراق المالية السورية”، عابد فضلية، وصف قرار المركزي برفع سعر الحوالات من 2800 إلى 3000 ليرة بالخطوة الصحيحة والإيجابية، ولكنها ضئيلة وضعيفة التأثير.

وأضاف أن قرار الرفع غير كاف لجذب السوريين المغتربين المقيمين في الخارج، لإرسال حوالاتهم عبر الأقنية الرسمية بدلاً من أقنية السوق السوداء، لكنه قال عن هذه الزيادة إنها في الاتجاه الصحيح بكل الأحوال.

رفع سعر الصرف والواقع المعيشي

وفي سياق تأثير هذا الانخفاض في قيمة الليرة السورية، قال المحلل الاقتصادي، الدكتور راتب شعبو، إن هذا الأمر سينعكس على الأسواق بشكل عام، من ارتفاع الأسعار إلى مستويات كبيرة، على الرغم من أن ارتفاع الأسعار لا يزال يحدث بطريقة دراماتيكية.

وأشار لموقع “الحل نت” إلى أن البنك المركزي غير قادر على التدخل، أو إبداء أي قدرة على استخدام أي وسيلة للسيطرة على أسعار الصرف، الأمر الذي سيُلقي بظلاله على المشهد السوري الحياتي بالتأكيد.

قرار الرفع

وكان مصرف سوريا المركزي، رفع أمس الأول، سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية، في تعاملات المصارف والحوالات ودفع البدل العسكري.

وبحسب النشرة الجديدة الصادرة عن المصرف، حدد سعر صرف الدولار بـ 3015 ليرة سورية، بدلًا من 2814 ليرة، وحدد سعر صرف اليورو أمام الليرة بـ 3012.

وبخصوص الحوالات المالية واستلامها، فقد رفع المصرف سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الواردة من الخارج بالليرة السورية ليصبح 3000 آلاف ليرة بدلًا من 2800 ليرة.

وطال الرفع أيضًا، النشرة المخصصة لدفع بدل الخدمة العسكرية، إذ حدد سعر صرف الدولار فيها بـ2800 ليرة سورية، بدلًا من 2525 ليرة.

ويأتي هذا، فيما سجل الدولار الأمريكي في السوق السوداء اليوم الأربعاء، 4550 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة