لماذا نميل لتصديق الأخبار الكاذبة؟

للإجابة على هذا السؤال نحتاج كما هائلا من الدراسات والأبحاث العلمية لنتبصّر ولو قليلا بكيفية حماية أنفسنا من تسلط الأخبار المضللة والتي تأتينا يوميا وتقتحم أدمغتنا بألف لبوس ولبوس، وجميعنا عاش هذه التجربة يوما ما استشعر وربما أوصله خبر أو معلومة كاذبة لاتخاذ قرارات خاطئة.

هل تركيبة الدماغ مسؤولة عن عدم قدرتنا على التمييز بين الحقيقة والكذب؟ وهل فعلا مواقع التواصل الاجتماعي هي السبب في تيهنا وتوهاننا ؟ في الحقيقة ذهبت الأبحاث لدراسة كل ما من شأنه معرفة من يقف وراء هذا الزيف الخطير وماهي أهداف الجماعات والأفراد المراد تحقيقها ,ولكن سنتوقف هنا على الأسباب الشخصية والذاتية والفيزيولوجية للمستهدفين الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بكل أنواعها .

الإنتشار الهائل للمعلومات المرتبطة بالثقافة الرقمية أدخل عنصر الحالة النفسية للأفراد التي تعتمد على المعلومات ودور أدمغتنا في تلقيها دون محاكمة …أو إخضاعها للتحليل عند بعضنا أو مقاربتها في أذهاننا أحيانا.

أجرت مجلة علمية صادرة في بريطانيا (ناتيور) على متطوعين خضعوا لتصوير أدمغتهم وتحليل صور الأشعة للمخ وخلصوا الى نتائج منها، أن مخالفة المعتقدات الشخصية لشخص ما تحفز مناطق في المخ مسؤولة عن الهوية الذاتية ,والاستجابة العاطفية للتهديد ,أو استحضار خبرات ومعلومات سابقة من ماضيه وتداعياتها على حاضره ومستقبله ,وخلصوا الى أن الدماغ البشري قاصر عن تحليل ما يردك من معلومات لأن جزء من مهمته إبقاءك على ما خبرته واستقيته من تجارب لتعزيز قناعات سابقة لديك ,يؤكد هذه النظرية البروفيسور “مارك وايتمور” أستاذ بجامعة “كينث” الأميركية حيث يدلل بنظرية(انحياز التصديق ) وتعني ميل الناس لتصديق المعلومات التي تؤكد قناعاتهم المسبقة, وتجاهلهم للمعلومات التي تتعارض مع معتقداتهم ورغباتهم ,وتسبب لهم صراعا وتختبر قناعاتهم وتضعها على المحك.

الأخبار الكاذبة تجرك للحزن

يحتاج الدماغ لتلقي معلومات تنسجم مع قناعات موجودة مسبقا لدى الأفراد , ومخزنة بإحكام لذلك يصدقون مع ما يرونه و يسمعونه(فالشحن العاطفي) القائم على الترهيب والتجارب الماضية .. تحفز الفضول للبحث عما يشغلهم بحماس ,والتي يدرك أصحاب الأجندات السياسية أو الحزبية هذه الحقيقة لذلك يلجؤون لإثارة الذعر من خطر اتباع الجمهور للخصوم ليبقوا المجتمع تحت تأثير أوهام وحماس مصطنع ويعي أصحاب هذه الأجندات هذه المعلومات ويشتغلون على مشاعر الناس وعواطفهم بعيدا عن الموضوعية والصدق ,لذلك يضخون أخبارا ملفقة , فالأخبار الصادقة والصريحة تحرك مكامن الحزن والقلق ويلجأ كثيرون لتجنبها.

القيل والقال قاعدة بشرية

تعلم الإنسان مهارة القراءة منذ خمسة آلاف عام بعكس اللغة الشفهية المتداولة منذ مئات آلاف السنين ,فالقيل والقال والحكايا والمرويات كانت طريقا لتداول الأحداث …فالقيل والقال نحبها جميعا ,لأنها تمنحنا فرصة لمعرفة مايفعله الآخرون وبما يفكرون وماذا يخططون لنبني عليها ما نشتهي أو نتمنى.

لنعترف أن الحقيقة تضيع في خضم الأخبارالملفقة ,وعندما تظهرروايات متعددة ومتناقضة حول حقيقة واحدة كثيرون يختارون الرواية المتفقة مع تصوراتهم بغض النظر عن تطابقها مع الواقع.

قليل من الناس تسأل : هل هذا الخبر أو الفيديو حقيقي أم كاذب ..لتبدأ عمليات البحث عن المعلومة والبحث من مصادر مختلفة وبالطبع هي عملية مرهقة في أكداس من الادعاءات و الادعاءات المضادة .

لكن الغالبية المطلقة تلجأ لوسائل أبسط ومنها الإسترشاد بما يعتقدونه حقيقة من وسائل تواصل عشوائية تغذي مخاوفهم أو لأن قابليتهم للبحث يحكمها الغريزة ورد الفعل العاطفي لأدمغتهم التي تعثرعلى العقل محاكمتها كسلا أو تقاعسا أو استسلاما .

نحن في عصر مابعد الحقيقة ..في زمن الجميع يحاول تخديركم .. فهل أنتم جاهزون لتداعيات الصحوة من البنج ؟

هند بوظو – (تجمع نساء حياة)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة