“قفل المخلب”.. تركيا تطلق عملية عسكرية شمال العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الاثنين، إطلاق عملية عسكرية تحمل اسم “قفل المخلب” ضد حزب “العمال الكردستاني” (PKK) في شمال العراق.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قوله من مركز قيادة القوات الجوية التركية، إن عملية “قفل المخلب” بدأت بغية منع “الهجمات الإرهابية على شعبنا وقوات أمننا من شمالي العراق، وضمان أمن حدودنا.”

وذكر أن الطيران الحربي التركي استهدف مخابئ وكهوفًا وأنفاقًا ومستودعات ذخيرة وما يسمى بـ”مقار تابعة للتنظيم الإرهابي” في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان.

وتعد هذه العملية ضمن سلسلة هجمات تشنها القوات التركية في سياق حملة مستمرة في العراق وسوريا ضد مقاتلي حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” الكردية (YPG)، وكلاهما تعتبره أنقرة جماعة “إرهابية”.

عمليات تركية سابقة

كانت تركيا، أطلقت في 1 شباط الماضي، عملية عسكرية في سوريا والعراق تحت اسم “نسر الشتاء” ضدّ حزب العمال الكردستاني، تم فيها استهداف ما لا يقل عن 80 موقعاً ضِمن 3 مناطق رئيسية وهي “سنجار” في محافظة “نينوى” و”المالكية” و”كراتشوك” في محافظة الحسكة.

وجاءت عملية “نسر الشتاء” في شباط الماضي، بعد مرور عام على انتهاء عملية “مخلب النسر (2)”، وبعد أقل من 6 أشهر من شنّ تركيا حملة جوية ضد “PKK” في العراق وسوريا.

ويأتي هذا، فيما كشفت مصادر أمنية تركية أمس الأحد، عن أن جهاز الاستخبارات التركي “حيّد” القيادي في “قوات سوريا الديمقراطية” محمد أيدن، في مدينة الدرباسية بمحافظة الحسكة.

وأفادت مصادر أمنية، لوكالة الأناضول، أن جهاز الاستخبارات التركي توصل لمعلومات بوجود القيادي الملقب بـ”قهرمان أيدن/ روجفان فان” في الدرباسية، مشيرة إلى أن “أيدن” هو مسؤول منطقتي عامودا والدرباسية.

وأشارت المصادر إلى أنه تم “تحييد” أيدن الملاحق بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح” عبر استهدافه مباشرة.

يذكر أن الجيش التركي، كثف في الآونة الأخيرة من استهدافه لـ”قوات سوريا الديمقراطية” شمال سوريا، والتي تعتبرها أنقرة امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة