عمّان..الاتفاق على خطة عمل وجدول زمني لمشروع الغاز المصري

اتفق وزراء الطاقة في كل من مصر وسوريا ولبنان ومصر، على أن تتحمل كل دولة كلفة إصلاح شبكة نقل الغاز ضمن أراضيها، معلنين عن خطة عمل وجدول زمني لمشروع الغاز المصري.

خطة عمل وجدول زمني

وتوافق وزراء الطاقة لكل من سوريا ولبنان والأردن ومصر ،اليوم الأربعاء، على ضرورة تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ المشروع.

وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، على أن ينهي الفريق المشكل أعماله ضمن فترة محددة، إلى جانب رفع النتائج ليجري اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت ممكن.

وتحدثت الدول الأربع عن أنها ستكون جاهزة خلال ثلاثة أسابيع، لمراجعة الاتفاقيات وتقييم البنية التحتية لمشروع إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، خلال مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع، إن هدف الاجتماع التعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للبنان، من خلال خط الغاز العربي، وإن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الللبنانيين للخروج من محنة الطاقة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

هذا، وسيجري في اجتماع لاحق وضع خطة عمل في سبيل إعداد الاتفاقيات وتقييم البينية التحتية بخصوص تصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، وفق ما ذكرته الوزيرة الأردنية.

بينما تحدث وزير البترول المصري، طارق الملا، عن أن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، حرصًا على المساهمة في دعم لبنان واستقراره.

وأكد وزير النفط السوري، بسام طعمة، أن هناك اتفاقًا على خطة عمل فنية وزمنية واضحة اتفق عليها مع الجانب الأردني في 23 من آب الماضي.

كما لفت وزير الطاقة اللبناني، ريمون غجر، إلى أن هذا التعاون سيسهم مستقبلًا في إعادة إحياء اتفاقية أخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن التي من الممكن أن تكون أسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان.

وتبلغ التكلفة التقديرية لإعادة تأهيل خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولًا إلى لبنان أكثر من 12 مليار ليرة سورية، بحسب تصريحات أدلى بها وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل، لصحيفة “الوطن”، في 7 من أيلول الحالي.

ملف الغاز المصري

برز ملف الغاز المصري أول مرة في منتصف تموز الماضي عندما كتب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري تغريدة على حسابه في تويتر قال فيها: “ذهبت إلى مصر لاستجرار الغاز المصري عبر سوريا واستطاع الاردنيون اقناع الامركيين بهذا الأمر”.

وسبق الحديث عن اتخاذ الأراضي السورية ممرًا للغاز المصري نحو لبنان، زيارة وزير النفط السوري، بسام طعمة، إلى بغداد، في 29 من نيسان الماضي.

وحينها تحدث وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، عن اتفاق وشيك لاستيراد الغاز المصري عبر سوريا إلى بلاده، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ولم تذكر الوكالة العراقية، حينها، مزيدًا من التفاصيل حول طبيعة الاتفاق وشروط وموعد إمداد الغاز إلى بغداد.

اقرا أيضاً هل بإمكان الأردن قيادة الجهود لتخفيف “عقوبات قيصر

ووفق، موقع “المدن” اللبناني، فإن الغاز المصري دخل إلى لبنان في العام 2008 عبر خليج العقبة إلى سوريا ومنها إلى لبنان، حيث استمرت عمليات الضخ ثمانية أشهر فقط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة