قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في حديث لقناة “NTV” التركية، نشر يوم أمس الأربعاء، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أكدا الالتزام بتنفيذ الاتفاق حول مدينة إدلب.
وأوضح تشاووش أوغلو أن استمرار الاشتباكات في سورية يعرض العملية السياسية للخطر، وشدد على أن روسيا وتركيا “متفقتان أيضا على ضرورة اتخاذ إجراءات مشتركة ضد مقاتلين إرهابيين أجانب، ومجموعات متطرفة في المنطقة.
وأكد أن أردوغان طلب من موسكو “وقف انتهاكات حكومة النظام ” للهدنة في المنطقة، وأشار إلى أن روسيا تحاول “التمييز بين المنظمات الإرهابية والشعب”، واصفاً هذا الموقف بـ”السليم”.
وتابع وزير الخارجية التركي: “هذا هو همنا في الأساس، هنالك إرهابيون يظلمون جميع الأقليات، بما في ذلك الأكراد، ويجب الوقوف ضد هذا الظلم”، وأضاف: “نعلم أن روسيا تبدي موقفا حساسا فيما يتعلق بمنظمة بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) الإرهابية، ولكن ليس هناك شيء ملموس، فالعناصر موجودة على الأرض”.
واعتبر تشاويش أوغلو أن من مصلحة موسكو “إخراج المنظمات الإرهابية” وضمان عودة الأكراد الموجودين في سورية إلى أراضيهم، وتحقيق الاستقرار في المنطقة، “لأن روسيا تريد البقاء في سورية”، كما شدد على أن البلدين حريصان على وحدة الأراضي السورية، وبالتالي من المهم في هذا الصدد عدم التعاون مع المنظمات الإرهابية التي تريد تقسيمها.

















