أبرز ما خلُصت إليه محادثات أستانا 16 بعد اختتامها

كرر الثلاثي الضامن لمحادثات مسار أستانا 16 الخاص بالقضية السورية (تركيا، روسيا، إيران)، اليوم الخميس، الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها، مؤكداً دعمه للتهدئة في الشمال الغربي من البلاد، داعياً إلى عقد جلسة جديدة للجنة الدستورية لوضع دستور جديد.

وفي بيان صدر في ختام الجولة 16 من جولات هذا المسار في العاصمة الكازاخية نور سلطان، أكدت الدول الضامنة التزامها بسيادة سوريا ووحدة أراضيها.

كما أعربت الدول الضامنة “عن تصميمها على مواصلة التعاون في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ومواجهة المخططات الانفصالية التي تستهدف تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتشكل خطراً على الأمن القومي للدول المجاورة”.

وتحدثت الدول الثلاث عن أنها “بحثت زيادة وتيرة الأنشطة الإرهابية في مناطق مختلفة من سوريا، ما يؤدي إلى سقوط ضحايا بين المدنيين”.

التصدي للتنظيمات الإرهابية

وأشارت إلى أنها “اتفقت على مواصلة التعاون بهدف استئصال تنظيمات “داعش” و”جبهة النصرة” و”هيئة تحرير الشام” والشخصيات والتنظيمات والكيانات المرتبطة بتنظيمي “القاعدة” و”داعش” وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الخاصة بمجلس الأمن الدولي”.

وعبّرت الدول الضامنة عن “قلقها العميق إزاء زيادة تواجد وتفعيل أنشطة تنظيم “هيئة تحرير الشام” والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بها التي تشكل خطراً على المدنيين داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب وخارج حدودها”.

التمسك بالتهدئة في إدلب

ولفتت الدول الضامنة إلى أنها “استعرضت بالتفصيل تطورات الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

وأكدت على ضرورة دعم التهدئة على الأرض من خلال تطبيق الاتفاقات المبرمة بهذا الخصوص بالكامل.

ونوهت الدول الضامنة إلى ” أهمية الإسهام في العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين إلى مناطقهم داخل سوريا وضمان حقهم في العودة والحصول على الدعم”.

اقرأ أيضاً روسيا تكشف موعد اجتماع اللجنة الدستورية وتفاهمات بالحد الأدنى في أستانا

اللجنة الدستورية

وبخصوص اللجنة الدستورية، أكدت الدول الضامنة على ضرورة عقد اجتماع سادس لها في جنيف في أقرب وقت .

واتفقت الدول الضامنة على عقد الجولة السابعة عشر حول سوريا بصيغة أستانا في عاصمة كازاخستان نور سلطان، قبل نهاية العام الجاري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة