أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام ، تعميماً دعت فيه قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية إلى التقيد بحسن استقبال المواطنين، الذين غادروا سورية عبر منافذ غير رسمية.
وجاء في التعميم أنه “نتيجة الظروف الأمنية التي تعرضت لها البلاد، الأمر الذي اضطر الكثيرين من المواطنين إلى مغادرة القطر من غير المعابر الرسمية، رغماً عن إرادتهم وهرباً من بطش المجموعات الإرهابية المسلحة، فإنه يتعين على قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية التقيد بحسن استقبال الراغبين بالعودة إلى حضن الوطن”.
و طالبت وزارة الداخلية الجهات المعنية بإلغاء الإجراء الإداري، الذي كان معمولاً به سابقاً في هذه الحالات.
يذكر أن الكثير من المواطنين السوريين تعرضوا للاعتقال التعسفي في المطار والمعابر الحدودية البرية، رغم مغادرتهم البلاد بطرق قانونية وشرعية، بتهم ملفقة أمنية، وأغلبهم مازال في سجون النظام دون محاكمات.

















