ارتفاع وفيات مركب طالبي لجوء غرق بمياه طرطوس إلى 34

ارتفعت حصيلة ضحايا غرق قارب كان يقل طالبي لجوء قبالة سواحل طرطوس غرب سوريا أمس الخميس إلى 34 شخصاً، في حين جرى إنقاذ 14 شخصاً.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، عن مدير عام الموانئ البحرية السورية سامر قبرصلي ، قوله إنه جرى انتشال 34 جثة، وإنقاذ 14 آخرين، في حين ما تزال عمليات البحث مستمرة.

غالبية الوفيات والناجين قبالة ساحل أرواد

وعُثر على غالبية الضحايا والناجين في جزيرة أرواد، ومنهم من وُجِد عند ساحل قريتي عمريت والمنطار وغيرها من المواقع.

من جانبها نشرت “الإخبارية السورية” الرسمية، تسجيلًا مصورًا عبر “فيس بوك” أظهر مشاهد من عمليات نقل الجثث التي انتشلتها فرق الإسعاف قبالة سواحل جزيرة أرواد.

بينما نقلت حسابات إخبارية محلية، صورًا من عمليات البحث عن الغرقى ممن كانوا على متن القارب في محيط جزيرة أرواد السورية.

وشارك في عمليات الإنقاذ الصيادون و”الدفاع المدني” والإسعاف وجهات المحافظة، وفقاً لقبرصلي.

وكانت وزارة النقل السورية، قالت إن القارب انطلق من المنية شمالي لبنان منذ عدة أيام بقصد الهجرة إلى أوروبا، وعلى متنه ما بين 120 و150 شخصاً من عدة جنسيات، وغرق قرب سواحل جزيرة أرواد بمحافظة طرطوس.

ويدفع تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان، كثيرا من اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين للمجازفة عبر البحر، أملاً بالوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

3000 شخص غرقوا في البحر عام 2021

 ووفق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، فإن أكثر من 3 آلاف مهاجر لقوا حتفهم في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا سواء عبر البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي.

 وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تقرير خلال نيسان الماضي، إن هذه الحصيلة هي ضعف تلك المسجلة في عام 2020.

وتوزعت أماكن حالات الفقدان أو الوفاة غرقا بحسب التقرير، بواقع 1924 شخصًا في طرق وسط المتوسط وغربه، والباقي في شرقه.

ووصل نحو مليون شخص، معظمهم من السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015 من طريق تركيا والجزر اليونانية القريبة، في ظل ذروة اللجوء حينها إلى القارة الأوروبية.

وأصبح البحر المتوسط وجهة الكثير من السوريين الراغبين في اللجوء إلى أوروبا، وذلك بعد تشديد دول الاتحاد الأوروبي الإجراءات على حدودها البرية، وعقدها اتفاقيات من شأنها الحد من تدفق اللاجئين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة