“الأسايش” تختطف شابة مسيحية في مدينة القامشلي

قال “المرصد الآشوري لحقوق الإنسان”، إن قوى الأمن الداخلي “الأسايش” في مناطق “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا، اختطفت شابة مسيحية في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة بتهمة “التجسس” لصالح جهات خارجية. 

وذكر المرصد، في بيان أمس الأحد، إنه “في صباح 1 آب 2022، وبعد مراجعتها لإحدى الدوائر المدنية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” للبحث عن وظيفة في القامشلي، فُقِد أثر الشابة سميرة كابي حبصونو ، ومن ثم تم اقتيادها إلى سجن البيطرة التابع لما يسمى أسايش المرأة (قوات الأمن الداخلي) بمنطقة الكلاسة في مدينة الحسكة”.

وأشار إلى أنه وجهت للشابة سميرة وهي من مواليد مدينة القامشلي عام 2003 “تهمة التجسس دون أن يكون هناك أي ملف ادعاء أو دعوى قضائية، وبالتالي أي أدلة أو مستمسكات بما يخص التهمة الموجهة إليها”. 

وأضاف بأن ” الشابة سميرة حبصونو تعيش في ظروف نفسية صعبة جداً في معتقلها، لافتاً إلى أنه وحتى تاريخ البيان، لم يستطع أحد من أفراد العائلة مقابلتها أو أي من المحامين المكلفين الدفاع عنها في حال وجود دعوى أصلاً” .

واستنكر المرصد “بشدة هذا الإسفاف المتدني بحق سكان وأبناء المنطقة من قبل مليشيات ما يسمى الإدارة الذاتية الكردية، والذي يتجلى هذه المرة من خلال جريمة اختطاف واعتقال الشابة المسيحية سميرة كابي حبصونو في وضح النهار”. 

وختم بيانه، مطالباً بإطلاق سراحها بشكل فوري ودون أي تأخير، معربا في “الوقت ذاته عن قلقه من تمادي “الإدارة الذاتية الكردية”، في الاستمرار بممارساتها وانتهاكاتها بحق النساء والرجال في الجزيرة السورية”.

الحادثة الثانية في أقل من شهرين

وتعد هذه هي الحادثة الثانية من نوعها التي تطال مسيحيات في محافظة الحسكة خلال أقل من 60 يوماً، إذ اختطفت عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” السيدة المسيحية السريانية رشا فهمي شمعون(36 عاماً)، ومن ثم اقتيادها إلى جهة مجهولة، وذلك منتصف يوم الأحد المصادف في 3 تموز 2022.

وقالت “المنظمة الآثورية الديمقراطية” حينها، أنها محتجزة في مدينة المالكية من قبل “قوات سوريا الديمقراطية”، دون أن تعطي الأخيرة أي سبب للاحتجاز.

انتهاكات ضد النساء

وبحسب تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في اليوم الدولي للمرأة والذي رصد الانتهاكات المتعددة بحق المرأة من مختلف أطراف النزاع منذ آذار 2011 حتى آذار 2022، أثبت التقرير اشتراك “قوات سوريا الديمقراطية” في كثير من أنماط الاعتداء والانتهاكات والاعتداءات ضد المرأة، والتي تراوحت بين التجنيد القسري، والخطف والاعتقال.

كما سجل التقرير قيام “قوات سوريا الديمقراطية” بالاعتداء على النساء المطالبات بحقهن في العمل وحرية الرأي، وتم احتجاز بعضهن، كما تم تسجيل ممارسات تمييز ضد المرأة العربية على خلفية عرقية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة