رغم انخفاض أسعارها.. عقارات الأحياء الراقية في دمشق أغلى من لندن

تشهد أسواق العقارات في دمشق انخفاضاً بأسعارها، نتيجة لقلة الطلب وعدم قدرة الغالبية العظمى من السوريين على الشراء، لكن على الرغم من ذلك ما تزال عقارات الأحياء الراقية في العاصمة أغلى من المدن الأوروبية كلندن مثلا.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن الخبير في الاقتصاد الهندسي، محمد الجلالي، قوله إن المشكلة الموجودة في سوريا ولا توجد في دول الجوار هي عدم انتظام سوق العقارات لوجود أكثر من سوق لبيعها.

3 أسواق للعقارات

وأضاف بأنه يمكن مشاهدة سوق للسكن العشوائي وسوق للسكن المنظم وسوق للسكن في الريف، ولكل سوق سعر للسكن يختلف عن السوق الآخر لذا نلحظ أن هناك عقارات في حي المالكي على سبيل المثال أغلى من سعر العقار في لندن.

واعتبر أن أسعار العقارات في مناطق العشوائيات أو الريف تعتبر منطقية وقريبة من التكاليف، لكن في المناطق الراقية مثل المالكي وأبو رمانة والتي لا تبعد أحياناً سوى عدة كيلومترات عن مناطق العشوائيات يمكن شراء عشرة عقارات أو أكثر بسعر شقة واحدة في هذه المناطق، وهذه الظاهرة غير موجودة بأي دولة في العالم.

وأشار إلى أن المواطن يرى أن سعر العقارات مرتفع لأن دخله بالليرة السورية وليس بالقطع الأجنبي، لافتا إلى أسعارها حاليا أقل من أسعارها ما قبل العام 2011 بنسبة تتراوح بين 20 و30 بالمئة في حال حسبت بالقطع الأجنبي، فعلى سبيل المثال الشقة التي كانت تباع بسعر 100 ألف دولار سابقاً تباع اليوم بسعر 70 ألف دولار.

ولفت إلى أن هناك حالة من الركود في حركة بيع وشراء العقارات، مضيفاً أن انخفاض الطلب على العقارات أدى إلى انخفاض أسعارها في السوق، وهذا الأمر ملاحظ حالياً.

دمشق الأغلى عقاريا في العالم قياساً للدخل

وتصدرت العاصمة السورية دمشق، قائمة أغلى أسعار العقارات في العالم، من حيث متوسط أسعار الشقق إلى متوسط الدخل العائلي السنوي في عام 2022، بحسب موقع “Numbeo“، المتخصص بعرض تكلفة المعيشة ومؤشرات الإسكان وغيرها من المؤشرات في مدن العالم.

واعتمد موقع “Numbeo” على قيمة 57 دولارًا كقيمة متوسطة للدخل الشهري في سوريا، عند حسابه لمقياس أغلى العقارات في العالم.

وسجل الموقع محافظة دمشق، كصاحبة أغلى العقارات في العالم بالنظر لمستوى الدخل، والذي يعد دخلاً متدنياً، تأتي بعدها عاصمة غانا، أكرا.

أما عربيًا، يأتي بعد دمشق عاصمة الجزائر بالمركز 26 عالميًا، ثم مدينة بيروت بالتصنيف الـ 28 عالميًا، تليها مدينة أغادير بالمغرب  بالترتيب 47 على مستوى العالم لعام 2022، وفق الموقع الإحصائي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة