دمشق تتصدر دول العالم بغلاء أسعار العقارات وفقاً لدخل الفرد

تصدرت العاصمة السورية دمشق، قائمة أغلى أسعار العقارات في العالم، من حيث متوسط أسعار الشقق إلى متوسط الدخل العائلي السنوي في عام 2022، بحسب موقع “Numbeo“، المتخصص بعرض تكلفة المعيشة ومؤشرات الإسكان وغيرها من المؤشرات في مدن العالم.

واعتمد موقع “Numbeo” على قيمة 57 دولارًا كقيمة متوسطة للدخل الشهري في سوريا، عند حسابه لمقياس أغلى العقارات في العالم.

وسجل الموقع محافظة دمشق، كصاحبة أغلى العقارات في العالم بالنظر لمستوى الدخل، والذي يعد دخلاً متدنياً، تأتي بعدها عاصمة غانا، أكرا.

أما عربيًا، يأتي بعد دمشق عاصمة الجزائر بالمركز 26 عالميًا، ثم مدينة بيروت بالتصنيف الـ 28 عالميًا، تليها مدينة أغادير بالمغرب  بالترتيب 47 على مستوى العالم لعام 2022، وفق الموقع الإحصائي.

أسعار العقارات في أحياء العاصمة

كان مدير المبيعات في شركة للتسويق العقاري بدمشق، عامر لبابيدي، أكد أن المؤشر السعري الشهري للعقارات السكنية في مناطق دمشق الرئيسة أوضح تراجع أسعار العقارات بنسبة وصلت إلى نحو 15% قياسًا بالأسعار التي كانت مطروحة نهاية 2021.

ويقوم بإعداد هذا المؤشر مجموعة من خبراء التسويق والمكاتب العقارية بناء على الأسعار الحقيقية المطروحة في المكاتب والتي يتم تثبيت عقود البيع والشراء وفقها.

وأوضح لبابيدي، في حديث إلى صحيفة “الوطن” المحلية، في 18 من نيسان الماضي، أن أسباب انخفاض الأسعار تعود لقلة الطلب وارتفاع الكتلة النقدية للشقق السكنية، والإجراءات المعقدة في البيع والشراء، وإمكانية سحب النقود من البنوك.

وبحسب المؤشر، فإن أغلى أسعار العقارات هو في منطقتي كفرسوسة والمالكي، اللتين انخفض فيهما سعر المتر من 18 مليون ليرة إلى نحو 15 مليونًا و300 ألف ليرة.

بينما تعتبر عقارات منطقة باب شرقي من المناطق النظامية (غير العشوائية) الأقل سعرًا، إذ يصل سعر المتر فيها اليوم إلى حوالي 3 ملايين و800 ألف ليرة، بعد أن كان يصل إلى حوالي 4 ملايين و500 ألف ليرة.

ويتراوح متوسط أسعار متر العقارات في دمشق بين ستة ملايين وثمانية ملايين ليرة في أحياء التجارة، والمزرعة، والمهاجرين، والشعلان، وشارع بغداد، والقصاع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة