ماحدود تقليص روسيا لقواتها في سوريا وتأثيره على الأرض؟

أثار مانشره قبل أيام موقع “The Moscow Times”، عن تقليص روسيا لقواتها في سوريا، مراكز وجودها لإيران و”حزب الله” اللبناني، تساؤلات عن حدود وحجم هذا الإجراء الروسي وتأثيره المتوقع على التطورات الميدانية في سوريا.

وبرر الموقع، القرار الروسي بتخفيض العدد بمتابعة عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بتراجع الزحف الروسي الذي بدأت حدته تتراجع أمام المقاومة الأوكرانية منذ الشهر الماضي.

تضخيم للأمر

وتعليقا على ما أوردته الصحيفة الروسية، اعتبر الصحفي والخبير في الشأن الروسي رائد جبر، أن هناك تضخيم ومبالغة في الحديث عن تخفيض القوات الروسية في سوريا، وتأثير خطوة من هذا النوع.

وأضاف في حديث لموقع عنب بلدي أن القوات الروسية في سوريا، موجودة في المعسكرات والقواعد العسكرية، وبالتالي لا تأثير على انسحابها على الوضع الميداني في سوريا.

ولفت جبر إلى احتمالية تمركز قوات إيرانية محل القوات الروسية في نقاط وتجمعات معينة، لكن ليس على المستوى المبالغ به، والذي نقله موقع “تايمز أوف إسرائيل” عن الصحيفة الروسية.

ورأى أن من مصلحة إسرائيل الحديث عن خطر إيراني كبير، لتواصل ضرباتها ضد أهداف إيرانية في سوريا، دون اعتراض موسكو.

الوجود الروسي دائم

أكد الخبير أن وجود القوات الروسية في سوريا دائم، وأمر منتهٍ بالنسبة لموسكو، وتقليص القوات لن يؤثر على القدرة القتالية، باعتبار أن موسكو قادرة على إرسال قوات إضافية إذا استدعى الأمر.

واعتبر رائد جبر أن توسيع التموضع الإيراني في سوريا في بعض المناطق، جزء من اللعبة الإقليمية التي كثيرًا ما كانت تلعبها روسيا في مراحل عديدة من العمليات في سوريا، مستبعدًا تأثير ذلك على تمركز القوى وتوزيع موازينها في سوريا حاليًا.

مناطق يستحيل تركها

المحلل العسكري، الرائد طارق حاج بكري، قال لعنب بلدي، إنه رغم استفادة روسيا من النظام السوري، فإن تلك الفائدة عديمة المردود المالي، ما قد يدفعها لتقليص قواتها في سوريا وليس سحبها بالكامل، في حال وجدت نفسها مضطرة للإنفاق على قواتها هناك، أمام تردي الوضع الاقتصادي للنظام اليوم.

وأكد المحلل العسكري عدم إمكانية تخلي روسيا عن بعض المناطق، كقاعدة “حميميم” وميناء “طرطوس” وغيرهما، لأسباب سياسية لا عسكرية.

انتشار إيراني في 7 مواقع

وفي وقت سابق، نقلت قناة “الجزيرة” عن مصدر إيراني غير رسمي مقرّب من “الحرس الثوري”، دون أن تسمّيه، تأكيده أن “قوات إيرانية و عناصر من حزب الله استقرت منذ نحو شهر، عقب نقل القوات الروسية إلى الجبهة الأوكرانية، في 3 نقاط عسكرية في محافظة إدلب وريفها، و4 مواقع أخرى في جنوب العاصمة دمشق”.

وأضاف المصدر أن موسكو بدأت بسحب قواتها من نحو 30 نقطة عسكرية، منذ آذار الماضي، مضيفاً أن القوات الإيرانية و عناصر من “حزب الله”، انتشرت وتمركزت مكان العسكريين الروس.

ولفت إلى أن زيارة رئيس النظام، بشار الأسد، الأخيرة إلى طهران “جاءت لترتيب الأوراق والتنسيق عقب انسحاب بعض الوحدات الروسية من الأراضي السورية، للمشاركة في حرب أوكرانيا”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة