واشنطن تحشد 40 دولة لتسليح أوكرانيا وموسكو تحذر

يجتمع وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيين، أنطوني بلينكن ولويد أوستن، اليوم الثلاثاء، في ألمانيا مع نظرائهما في أربعين دولة حليفة، بغية توفير مزيد من الأسلحة لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، في حين حذرت روسيا من “خطر حقيقي” لنشوب حرب عالمية ثالثة.

ويأتي الاجتماع المقرر اليوم في ألمانيا، غداة زيارة وزير الخارجية والدفاع الأمريكيين، أنطوني بلينكن ولويد أوستن، لكييف أمس الإثنين.

وقال أوستن، أمس الإثنين: “يمكن للأوكرانيين كسب الحرب في حال توافرت لهم المعدات المناسبة والدعم المناسب”.

“وأضاف: “نريد إنهاك روسيا إلى درجة لا تتمكن فيها من الإقدام على خطوات مثل غزو أوكرانيا”.

روسيا تعلق على اجتماع ألمانيا

وتعليقا على اجتماع اليوم في ألمانيا، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من احتمال توسع نطاق الحرب في أوكرانيا وتحولها إلى نزاع عالمي.

وأشار لافروف في حديثه إلى وكالات أنباء روسية، إلى أن “الخطر كبير وحقيقي لا يمكن التقليل من شأنه”.

زيادة في الدعم الأوروبي والأمريكي

هذا، وأعلن مصدر رسمي ألماني، اليوم الثلاثاء، أن ألمانيا ستسمح بتزويد أوكرانيا بدبابات، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت واشنطن أعلنت، أمس الإثنين، مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 700 مليون دولار ليرتفع إجمالي مساعدتها إلى 3,4 مليارات.

وبات الأميركيون يزودون كييف بأسلحة ثقيلة لصد القوات الروسية التي تركز جهودها على شرق أوكرانيا وجنوبيها، بعدما فشلت في السيطرة على كييف.

وفي 23 من نيسان الحالي، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن عزم بلاده إعادة فتح السفارة البريطانية في العاصمة كييف، مع تقديم بلاده المزيد من المساعدات العسكرية، وإقرار عقوبات جديدة على أفراد من الجيش الروسي.

سبقه، تأكيد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 21 من نيسان الحالي، أن بلاده ستقدم حزمة جديدة بقيمة 800 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا تشمل المدفعية الثقيلة والطائرات من دون طيار.

وسبق أن وافق الكونغرس الأمريكي على 6.5 مليار دولار مساعدات عسكرية الشهر الماضي، كجزء من 13.6 مليار دولار من الإنفاق لأوكرانيا وحلفائها ردًا على الغزو الروسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة