بيدرسون يحدد 4 مبادىء ستناقشها الجولة السابعة من اللجنة الدستورية

حدد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أربعة مبادئ اتفقت عليها وفود التفاوض من المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني، وذلك على هامش التحضيرات التي سبقت انعقاد اللجنة الدستورية السورية والتي تنعقد اليوم الإثنين في جولتها السابعة.

واستعرض بيدرسون في مؤتمر صحفي أمس الأحد، بعد اجتماعه بالرئيسين المشتركين للجنة الدستورية، جدول الأعمال لهذا الأسبوع، واتفق على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها.

العناوين الأربعة التي ستناقش

وقال إن العناوين هي “الأول هو أساسيات الحوكمة، والثاني هو هوية الدولة، والثالث هو رموز الدولة، والرابع هيكل ووظائف السلطات العامة”، موضحا أنهم سيقضون يوما واحدا على كل مبدأ.

وأضاف أن كلًا من الرئيسين المشتركين لوفدي المعارضة والنظام “يريدان الحصول على آلية أفضل عندما يتعلق الأمر بمراجعات النصوص الدستورية المقترحة، وهناك الآن اتفاق معهما على كيفية القيام بذلك، وأنا أتطلع إلى رؤية كيف يتم ذلك يوم الجمعة ووضعه موضع التنفيذ”.

و أكد بيدرسون أن “سوريا ما تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم وأن هناك حاجة واضحة للتقدم نحو حل سياسي”، لافتاً إلى أنه لن يحكم مسبقًا على نتيجة هذه الجولة، لكنه سيحاول تقديم إحاطة في نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضاً حول جدوى استمرار المعارضة في اللجنة الدستورية

اللجنة الدستورية ومسارها

وانتهت محادثات اللجنة الدستورية في جولتها السادسة بـ”خيبة أمل كبرى”، بحسب ما وصفها بيدرسون، على عكس التصريحات المتفائلة التي أحاطت بانطلاق الجولة.

وكانت المحادثات بدأت في 18 من تشرين الأول 2021، بعد توقف دام تسعة أشهر للاجتماعات التي تقودها الأمم المتحدة للجنة الدستورية السورية الممثلة من قبل وفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني.

وفشلت 6 جولات سابقة في تحقيق أي تقدم، في ظل إصرار النظام السوري على إغراق الاجتماعات بقضايا هامشية وتركيزه على مكافحة الإرهاب فقط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة