محتجون في دير الزور يعترضون رتلاً عسكرياً روسياً بالإطارات المشتعلة

شهدت محافظة دير الزور احتجاجات شعبية وحرقًا للإطارات بالقرب من دوار المعامل في بلدة الصالحية شمال المحافظة، لمنع عبور رتل عسكري روسي باتجاه البلدة.

وقالت شبكة “نهر ميديا” المحلية عبر “فيسبوك”، إن مدنيين أشعلوا الإطارات على الطريق الرئيسي، احتجاجًا على عبور رتل روسي باتجاه المعبر البري في بلدة الصالحية، الذي يصل مناطق نفوذ النظام السوري بمناطق “قوات سوريا الديمقراطية”.

بينما تحدثت شبكة “دير الزور 24” المحلية، عن أنه بعد ورود معلومات عن مرور دورية روسية برفقتها قوات عسكرية تابعة للنظام السوري، أطلق سكان المنطقة دعوات للتوجه إلى المعبر للمشاركة في الاحتجاجات.

وكانت قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية، قالت في 22 من تشرين الأول الماضي، إن الدوريات العسكرية التي تجريها القوات الروسية في شمال شرقي سوريا “تجريبية”، لإثبات وجود الروس في المنطقة.

التواجد الروسي في شرق وغرب الفرات

ولدى القوّات الروسية وفق مركز جسور للدراسات 7 مواقع عسكرية شرق الفرات، إضافة إلى 6 مواقع على الضفة الغربية لنهر الفرات. ويعود انتشار روسيا العسكري شرق هذا الأخير إلى 14 من تشرين الأول 2019 بموجب تفاهم مع” قوات سوريا الديمقراطية”.

ويُمكن الاعتقاد وفق ماذكر الباحث في المركز، عبد الوهاب عاصي، أنّ روسيا عرضت على الولايات المتحدة تسيير دوريات تابعة لها سواء بشكل مستقل أو مشترك على الضفة اليمنى لنهر الفرات، من أجل فرض المزيد من إجراءات الرقابة والاستطلاع لمنع أي هجمات قد تقوم بها القوات الإيرانية على المنطقة.

وأضاف أن ذلك لايبدو مستبعداً، ولا سيما وأنّ الاجتماعات التي انتهت بدخول رتل عسكري روسي لأوّل مرة إلى شرق الفرات جاءت بعد استهداف حقلي العمر وكونيكو في 7 و10 و11 من تموز الماضي، بقذائف صاروخية مصدرها القوات الإيرانية الموجودة على الضفة اليسرى لنهر الفرات.

اقرأ أيضاً دير الزور القنبلة الموقوتة

يذكر أن قوات النظام، تسيطر على الأجزاء الجنوبية من محافظة دير الزور، بينما تسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” على ريفي المحافظة الشرقي والغربي، باستثناء بعض المناطق التي تتمركز فيها الميليشيات الإيرانية، كالبوكمال.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة