“الداخلية” تنفي إيقاف إصدار جوازات السفر الفورية داخل سوريا وخارجها

نفت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري إيقاف إصدار جوازات السفر الفورية داخل وخارج سوريا.

وقالت الوزارة في منشور عبر “فيس بوك” أمس الأربعاء، “تناولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا حول إيقاف خدمة إنجاز جواز السفر بصورة فورية داخل وخارج سوريا، وذلك بسبب الأعداد الكبيرة المتقدمة للحصول على جواز السفر أو تجديده”.

وأكدت الوزارة، أن “هذا الخبر عار عن الصحة، ومازالت إجراءات إصدار جوازات السفر وتجديدها بأنواعها (الفوري والمستعجل والعادي ) قائمة على حالها ولم يطرأ عليها أي تغيير”.

كما دعت الوزارة صفحات التواصل الاجتماعي إلى “توخي الدقة وعم ترويج أخبار كاذبة دون التأكد من مصداقيتها”.

والشهر الماضي، أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، تعميمين جديدين بشأن الحصول على جواز سفر.

وعمّمت وزارة الداخلية، بتفعيل خدمة “حجز دور إلكتروني” للحصول على جواز سفر على عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بعد أن بدأت بتجربتها قبل أيام في محافظتي دمشق وريفها.

كذلك أصدرت الوزارة، تعميمًا آخراً، يقضي بإمكانية الحصول على جواز سفر “فوري” خلال يوم واحد، مقابل دفع 100 ألف ليرة سورية (30 دولارًا) “بدل خدمة ورسم”، دون شرط الحصول على موعد إلكتروني.

سبقه تعميمُ صادر في 23 من تشرين الأول الماضي من إدارة الهجرة والجوازات، أشار إلى أنه ستُطبع معاملات الدور “المستعجل” المتراكمة كافة ليصبح خلال ثلاثة أيام من تقديم الطلب، كما ستطبع جميع معاملات الدور “العادي” لشهري تموز وآب الماضيين داخل وخارج سوريا.

اقرأ ايضاً أكثر من 21.5 مليون دولار واردات جوازات السفر للمغتربين السوريين

تأخرَ في إصدار الجوازات

وشهدت، إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات خلال الفترة الماضية ازدحامًا شديدًا، بسبب التأخير في إصدار جوازات السفر، ولم يقتصر الأمر على داخل سوريا فقط، بل واجهت القنصليات خارجها ذات الأزمة.

ويواجه السوريون صعوبات في حجز المواعيد، إذ تعددت طرق حجز الموعد في قنصلية النظام باسطنبول خلال السنوات الماضية، وكان أبرزها عن طريق وسطاء (سماسرة)، بعد دفع مبالغ باهظة، تختلف بين “سمسار” وآخر.

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

يذكر أن، جواز السفر السوري احتل المرتبة الثالثة ما قبل الأخيرة، وذلك على مستوى العالم بحسب مؤشر جوازات السفر العالمي “Global Passport Index”، وذلك بعد كل من الصومال واليمن وإيران والسلطة الفلسطينية، ويتلوه جواز السفر العراقي والأفغاني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة