بينهم سوري.. بدء “محكمة شعبية” لمحاسبة قتلة صحفيين في 3 دول

بدأت جلسات “محكمة شعبية” في مدينة لاهاي الهولندية، أطلقتها 3 منظمات رائدة في مجال حرية الصحافة والإعلام في محاولة لمحاسبة ثلاث دول، من بينها سوريا، لعدم تحقيق العدالة في جرائم قتل 3 صحفيين.

ونظمت “مراسلون بلا حدود” (RSF)، و”صحافة حرة بلا حدود”، و”لجنة حماية الصحفيين”، الجلسة الأولى للمحكمة في مدينة لاهاي، الثلاثاء 2 تشرين الثاني الذي يوافق اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وبحضور وسائل إعلام عالمية وخبراء قانونيين دوليين، وفق الموقع الرسمي لـ”مراسلون بلا حدود“.

وقال ممثل الادعاء في “المحكمة الشعبية” الخاصة بجرائم قتل الصحفيين، المودينا برنابيو، إن الوقت حان لمساءلة الدول عن الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين، مشيرًا إلى الآثار السلبية للإفلات من العقاب.

ووجهت لائحة الاتهام الرسمية المقدمة إلى المدعية العامة والمحامية الدولية لحقوق الإنسان، ألمودينا برنابيو، تهمًا ضد الحكومات السريلانكية والمكسيكية والسورية لعدم تحقيق العدالة في جرائم قتل ثلاثة صحفيين من بينهم الصحفي السوري نبيل شربجي.

وقُتل نبيل شربجي في سجن “صيدنايا” التابع للنظام السوري في أيار 2015 بعد نحو ثلاث سنوات من اعتقاله إثر مشاركته في الحراك السلمي، والمشاركة في تأسيس أول تجربة صحفية مستقلة في داريا (عنب بلدي).

هل أحكام المحكمة ملزمة؟

وتعتبر هذه المحكمة مبادرة من المنظمات لإيقاف الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، ولا يعتدّ بها قانونيًا.

وتمتد المحكمة لستة أشهر، وستتبع الجلسة الافتتاحية هذا الأسبوع ثلاث جلسات استماع خاصة بكل دولة، وجلسة ختامية في 3 أيار اليوم العالمي لحرية الصحافة 2022.

اقرأ أيضاً سوريا تتصدر الدول المسؤولة عن قتل الصحفيين في العالم

وبحسب مراسلون بلا حدود، فإن الجلسة الافتتاحية استدعت ثلاثة عشر شاهداً، لتقديم شهادات حول أنماط العنف وأسباب الإفلات من العقاب، وسيقوم المدعي العام المحامي الدولي الشهير لحقوق الإنسان ألمودينا برنابيو، بتسليم لائحة الاتهام رسميًا إلى لجنة القضاة.

النظام السوري وقمع الصحافة

صُنّفت سوريا من بين الدول الأسوأ على صعيد حرية التعبير، ففي أحدث تقرير صادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في أيار الماضي، وثّقت “الشبكة” مقتل 709 من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام منذ آذار 2011، بينهم 52 بسبب التعذيب، يتحمل النظام السوري وروسيا 80% من هذه الحصيلة.

واحتلت سوريا المركز 174 من 180 في التصنيف السنوي لحرية التعبير الصادر عن المنظمة لعام 2021، وتصدرت قائمة “لجنة حماية الصحفيين” كأكثر البلدان فتكًا بالصحفيين عالميًا في تصنيفها عام 2019.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة