تصريحات رسمية تركية جديدة بشأن اللاجئين السوريين

كشفت وزارة الخارجية التركية، عن وجود تعاون جديد مع المفوضية السامية للأمم المتحدة بخصوص اللاجئين السوريين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول التركية، إن بلاده تشهد حاليا تعاونا أفضل من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين.

وأوضح أن “المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدم إلى تركيا مؤخرا وأنهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصة سوريا”.

وأشار إلى أن بلاده تشهد تعاونا أفضل من المجتمع الدولي بشأن إعادة اللاجئين بشكل آمن إلى بلدانهم، منوها إلى أن تركيا تستضيف العدد الأكبر من السوريين.

مبادرة تعاون مع دول الجوار المستضيفة للاجئين

وكشف جاويش أوغلو عن مبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق، مؤكدا على ضرورة تنفيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين.

وحول إعادة إعمار سوريا، قال وزير الخارجية، إن “أوروبا تعارض حتى اليوم إعادة إعمار سوريا. صحيح إعادة إعمار بلد أو أي مكان تستمر فيه الحرب أمر غير واقعي”.

وأضاف “لدينا جميعا موقف واضح حيال النظام لكن تلبية الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادة بناء الدولة”.

كان وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، عقد في 4 من أيلول الحالي، بعد انتهاء زيارته إلى عدة دول شملت تركيا وسوريا ولبنان، “ اجتماعات بنّاءة في أنقرة مع المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، ونائب وزير الخارجية، سادات أونال”.

وأكد على ضرورة أن تكون الأمم المتحدة قادرة على الوصول إلى الأشخاص الذين يعتمدون على مساعدتها من تركيا ومن داخل سوريا.

اقرأ أيضاً البرلمان الأوروبي يخصص 485 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

ولفت إلى أن 13.4 مليون شخص في سوريا يحتاجون إلى المساعدة، وأن الأمم المتحدة وشركاءها تلقوا حتى الآن حوالي 27% من إجمالي التمويل المطلوب بموجب خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2021 لسوريا، التي تقدر بحوالي 4.2 مليار دولار.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و645 ألفًا و140 سوريًا، نحو 58 ألفًا و668 شخصًا منهم يعيشون في مراكز إيواء مؤقتة، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة