الحكومة السورية ترفع أسعار الشاي وتخفض مخصصات التدفئة

رفعت الحكومة السورية، سعر مادة الشاي المعبأ والفرط، بنسب مختلفة حسب النوع والوزن، وخفضت مخصصات التدفئة للشتاء القادم، وذلك في أحدث إجراءاتها بشأن المواد المدعومة.

نسب الزيادة

وبحسب نشرة الأسعار الصادة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، أمس الأحد، تضاف نسبة 10% “تكاليف تعبئة وتغليف” من قيمة الشاي الفرط، حسب نوعه ووزنه وصنفه، للعبوات بوزن 450 غرام وما فوق، ونسبة 20% للكميات التي تزن أقل من 450 غرام.

كما أُضيفت نسبة 20% “تكاليف تعبئة وتغليف”، إلى أسعار الشاي المستورد المعبأ في ظرف وبعبوات مختلفة حسب الأوزان، الذي يُحسب سعره الأساسي استنادًا إلى سعر الشاي “السوبر بيكو اكسترا الفرط”.

ورفعت الوزارة، بنسبة 30%، أسعار الشاي المنتج محليًا، المعبأ في ظرف مغلف خاص بكل ظرف وبعبوات مختلفة حسب الأوزان، الذي يُحسب سعره الأساسي استنادًا إلى سعر الشاي “السوبر بيكو اكسترا الفرط”.

كانت الوزارة، أضافت مطلع شباط الماضي، مادة الشاي لتُباع عبر “البطاقة الذكية”، معبأة بعبوات 400 غرام، و600 غرام، وألف غرام، وحددت سعر الكيلو الواحد بـ12 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً بقرار جديد.. التجارة الداخلية تقنن مخصصات الخبز المدعوم للفرد الواحد

تخفيض مخصصات التدفئة

في الأثناء، وفي خضم سياسات الحكومة السورية بشأن المواد المدعومة الغذائية منها أو المحروقات، أعلنت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” التابعة للنظام بدء التسجيل على مازوت التدفئة بمعدل 50 ليتراً فقط.

وذكرت الشركة عبر صفحتها في “فيس بوك”، اليوم الإثنين، أنه “بدأ تسجيل البطاقات الإلكترونية وتوزيع مادة مازوت التدفئة عبر البطاقة الذكية العائلية لموسم 2021-2022، وذلك بمعدل 50 ليتراً لكل عائلة في كافة المحافظات.

وقررت حكومة النظام في الـ 10 من تموز الجاري، رفع سعر مادة المازوت إلى أكثر من الضعفين.

حيث ارتفع سعر ليتر المازوت “لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة.

وفي شباط 2021 خفضت حكومة النظام مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف لتصبح 100 ليتر بدلاً من 200 ليتر.

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في المحروقات ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز التي تشتد مع حلول فصل الشتاء من كل عام.

وتناور حكومة النظام السوري في محاولة منها للسيطرة على تردي الأوضاع المعيشية الناتجة عن فشلها بإدارة الأزمة الاقتصادية.

وتتراوح سياساتها بين زيادة الأسعار ورفع الدعم وتخفيض عدد الحصص في التعامل مع المواد المدعومة التي تبيعها للمواطنين في مناطق سيطرتها بسعر أقل من سعر السوق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة