وفد المعارضة يكشف أجنداته التي سيحملها الي اجتماع أستانا

كشف وفد المعارضة السورية في اجتماع أستانا عن النقاط التي ستبحثها الجولة المقبلة من المحادثات التي ستنطلق الأربعاء المقبل.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة في أستانا أيمن العاسمي لوكالة “الأناضول”، إن هناك محوران سيتم بحقهما بالدرجة الأولى في أستانا 16.

المعابر الإنسانية

وأضاف العاسمي، أن مسألة استمرار المعابر الإنسانية في تقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات “أستانا 16” بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وتابع: “نحن نحرص كمعارضة على أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة لضمان دخول المساعدات عبرها”، مشيراً إلى أن “هناك بوادر أمل وحلحلة في قضية المعابر”.

اقرأ أيضاً: صحيفة: مبادرة جديدة قد تطلقها روسيا في اجتماع أستانا المقبل

ولفت إلى أن “القضية الثانية التي سيتتصدر المحادثات هي خروقات قوات الأسد في ريفي إدلب وحماة”.

وشدد على ضرورة وقف خروقات قوات الأسد، مؤكدا أن هذا “أمر غير إنساني وغير منطقي، وعلى الدول الداعمة له الانتباه لهذا الأمر”.

وتحدث عن أن وفد المعارضة السورية، سيضع الروس بكافة خروقات قوات الأسد على الأرض.

ولفت إلى أن “المعارضة قادرة على الرد، ولكن تحرص دائماً على التهدئة لأنها ضرورية للحل السياسي”.

وأشار إلى أن “المعارضة مستعدة للتعاون في القضايا المرتبطة بالقضية السورية التي لا تحل إلا بتوافق الأطراف الفاعلة والمعارضة، وإجبار نظام الأسد على الحل السياسي”.

وختم بالقول: ” إن الطموحات ليست كبيرة وبالنهاية نأمل بالوصول لنتيجة إيجابية، ويجب أن يكون هناك تركيز على المسائل المطروحة جميعها”.

يذكر أن الجولة السابقة من مباحثات أستانا، عقدت في شهر شباط الماضي.وخرجت ببيان ختامي، أكد على استمرار وقف إطلاق النار في إدلب، ووحدة الأراضي السورية ومحاربة الإرهاب.

وبدأت أولى جلسات “أستانا” في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا، بحضور ممثلين عن نظام الأسد والمعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة