4318 ضحية.. سوريا أسوأ دولة من حيث عدد ضحايا الذخائر العنقودية

أصدر “التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية” تقريره السنوي الـ 13 لرصد استخدام الأسلحة العنقودية في العالم، مشيراً إلى أن سوريا هي من الأسوأ في العالم من حيث حصيلة ضحايا الذخائر العنقودية بـ 4318 ضحية، أي مايعادل ربع الضحايا حول العالم.

وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، والتي عمّمت التقرير، أمس الأربعاء، بأنه ومنذ العام 2012، سجلت سوريا أسوأ حصيلة ضحايا للذخائر العنقودية، كما سجلت في العام 2021، حيث بلغت 37 ضحية، فيما يشكّل نحو 25 % من الحصيلة الإجمالية للضحايا على مستوى العالم في العام 2021.

ثلتثي الضحايا من الأطفال

وأوضح التقرير أن ثلثي الضحايا في العام 2021 كانوا من الأطفال، مضيفاً أن جميع الضحايا قتلوا أو أصيبوا من جراء بقايا ذخائر عنقودية ألقيت في وقت سابق.

ووفق المرصد، تعرضت 13 محافظة سورية من أصل 14 لهجمات بذخائر عنقودية منذ العام 2012، مشيراً إلى انخفاض في أعدادها منذ منتصف العام 2017 .

وأشار إلى أن آخر هجوم موثق بالذخائر العنقودية في سوريا، يعود لشهر آذار من العام 2021، مشيراً إلى أن سوريا هي ثاني أسوأ دولة في العالم من حيث عدد ضحايا الذخائر العنقودية، حيث سجلت 4318 ضحية.

تهديد كبير

في ذات السياق، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ، إن أطفال سوريا وشعبها “عانوا من مئات حالات بتر الأطراف والإعاقة، بسبب استخدام قوات النظام وروسيا للذخائر العنقودية بشكل كثيف وعلى مناطق واسعة”.

وعبّرت عن قلقها من أن الذخائر العنقودية، تشكل “تهديداً حقيقياً لحياة السوريين، وبشكل خاص أطفالهم”، مشيرة إلى أنه “للتخفيف من فداحة المخاطر فإنه لابد من دعم لوجستي كبير لصعوبة توثيق الأماكن التي انتشرت فيها”.

يذكر أن الذخائر العنقودية، تُطلق إما من الجو أو من الأرض في عبوة تحتوي على مئات “القنابل الصغيرة” التي تنتشر بشكل عشوائي: كما أنها تشكل خطرًا مستمرًا لأنها لا تستهدف هدفًا محددًا، وينفجر نحو 40% منها فورًا، ما يجعلها مصدر خطر دائم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة