بينهم 1656 سورياً.. وصول 27 ألف لاجىء إلى إيطاليا في النصف الأول من 2022

أحصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة لل”UNHCR”، وصول 27 ألفا و633 لاجئا إلى إيطاليا عن طريق البحر، في النصف الأول من عام 2022، بينهم 1656 سورياً، أي مانسبته 6% من مجموع العدد الكلي.

وبحسب تقرير للمفوضية صدر أمس الأول، جاء السوريون الواصلون للسواحل الإيطالية في المرتبة الخامسة بنسبة 6% من العدد الكلي، بينما سبقها كل من بنغلاديش ومصر (17%)، تليها تونس (14%)، وأفغانستان (12%).

وجهات انطلاق لجوء السوريين لأوروبا

وتعتبر ليبيا مركز انطلاق السوريين الأكثر اختيارا نحو أوروبا، إذ وصل نحو 61% (1.110 شخص) من السوريين إلى إيطاليا في حزيران من ليبيا، تليها تركيا بنسبة 24%، ومن لبنان بنسبة 11%، ومن تونس وسوريا بنسبة 2%.

ووفق التقرير، فإن أعداد اللاجئين الواصلين إلى إيطاليا، سجلت ارتفاعاً هذا العام، مقارنة بـ 20 ألفا و532 شخصًا وصلوا في نفس الفترة من العام الماضي.

كانت الأمم المتحدة قالت إن أكثر من 3 آلاف مهاجر لقوا حتفهم في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا سواء عبر البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي.

وأشارت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تقرير أواخر نيسان 2022، إلى أن هذه الحصيلة هي ضعف تلك المسجلة في عام 2020.

وتوزعت أماكن حالات الفقدان أو الوفاة غرقا بحسب التقرير، بواقع 1924 شخصًا في طرق وسط المتوسط وغربه، بينما قضى 1153 شخصًا إضافيًا أو فُقد أثرهم في الطريق البحري بشمال غرب إفريقيا المؤدي إلى جزر الكناري.

عوامل ساهمت في زيادة الهجرة

وحذّرت المفوضية من أن وباء فيروس كورونا وتدابير إغلاق الحدود المرتبطة به وتأثيراتها الاقتصادية، عقّدت الحركة أكثر ودفعت العديد من اللاجئين والمهاجرين اليائسين للجوء إلى المهرّبين لمساعدتهم في الرحلة.

كم ساهم انعدام الاستقرار السياسي والنزاعات، إضافة إلى التغيّر المناخي في زيادة حركة النزوح هذه عبر طرق خطيرة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، شابيا مانتو، “تناشد المفوضية للحصول على الدعم من أجل المساعدة في تقديم بدائل ذات معنى لهذه الرحلات الخطيرة ومنع تحوّل الناس إلى ضحايا التهريب”.

يذكر أن سوريا تتصدر قائمة أعداد الدول المصدرة للاجئين في العالم بنحو 6.8 مليون لاجىء سوري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version