واشنطن تكشف سبب عقوباتها على نجل الأسد وتتوعد بالمزيد

 كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، سبب فرض العقوبات الاقتصادية على حافظ الأسد نجل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، والفرقة الأولى في قوات النظام، متوعدة بالمزيد منها.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حول قانون “قيصر” لنائب مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص لسوريا، جويل رايبرن، أمس الأربعاء، 29 من تموز.

ووصف رايبرن الفرقة الأولى بأنها “بربرية لبشار الأسد في الجيش العربي السوري”، قائلًا إنه “بدلًا من القيام بدورها في حماية الشعب السوري، هاجمت، هي وغيرها من وحدات الجيش السوري، المدنيين بتجاهل قاسٍ للحياة البشرية”.

وأضاف أن “بعض الوحدات العسكرية طورت شبكات واسعة لتحويل المساعدة بعيدًا عن الشعب السوري، وفرض ضرائب على جميع السلع، أي ببساطة أثرت نفسها باستغلال بؤس الشعب السوري. والفرقة الأولى هي بالتأكيد مثال رئيسي على هذا النوع من السلوك”.

وتعتبر الفرقة الأولى من أقوى الفرق العسكرية في قوات النظام السوري، ويقع مقرها في الكسوة، وشنت حملات عسكرية في مناطق الجنوب السوري، ويترأسها زهير الأسد ابن عم بشار الأسد.

وحول سبب فرض عقوبات ضد حافظ الأسد، اعتبر رايبرن أن “هناك اتجاه بين كبار الجهات الفاعلة في النظام السوري، سواء المسؤولين أم رجال الأعمال الذين يتصرفون نيابة عن نظام الأسد، للقيام بأعمال تجارية من خلال أفراد أسرهم البالغين لمحاولة التهرب من العقوبات بهذه الطريقة، لذلك نحن نعتزم معاقبة حافظ بشار الأسد اليوم كجزء من ذلك”.

وأكد أن “أفراد عائلتي الأسد والأخرس يجب ألا يتمتعوا بالحق في القيام بأعمال تجارية مع أي شخص يشارك في القطاعات المالية للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي”.

 وشدد المسؤول الأمريكي على أن عائلة بشار الأسد المباشرة والأصهار، يحاولون توطيد القوة الاقتصادية في داخل النظام، الذي سيستخدمونه بعد ذلك بلا شك لمحاولة تعزيز السلطة السياسية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن حزمة عقوبات جديدة ضد النظام السوري بموجب قانون “قيصر”، أمس، شملت 14 كيانًا وشخصية.

وأدرجت الوزارة حافظ الأسد نجل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزهير توفيق الأسد ونجله كرم الأسد، إضافة إلى “الفرقة الأولى” في قوات النظام السوري.

 وشملت العقوبات رجل الأعمال وسيم أنور القطان، وشركاته وهي مروج الشام للاستثمار والسياحة، وشركة آدم للتجارة والاستثمار، وشركة “إنترسكشن” المحدودة.

 اضافة إلى عقوبات على  مجمع قاسيون  في مساكن برزة، و فندق الجلاء ، ومجمع  ماسة بلازا ، و مجمع يلبغا ، المستثمرين من قبل القطان.

وتوعدت وزارة الخارجية الأمريكية بعقوبات اقتصادية إضافية ضد النظام السوري، بموجب قانون “قيصر”، خلال الأسابيع المقبلة.

 واعتبرت أن الوقت قد حان لينهي رئيس النظام السوري، بشار الأسد، “حربه المروعة التي لا معنى لها على الإطلاق”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة