مقتل إعلامي تحت التعذيب في سجون “قوات سوريا الديمقراطية”

لقي إعلامي مصرعه، جراء تعرضه للتعذيب في سجون “قوات سوريا الديمقراطية”، وذلك بعد ثمانية أيام من اعتقاله في الرقة شمال سوريا. 

وذكر موقع “الخابور” المحلي، أمس الأحد أن الإعلامي عماد خلف الزكعاب كان من بين 16 إعلاميا، اعتقلتهم “قوات سوريا الديمقراطية” في 30 تموز الماضي بمدينة الرقة شمال سوريا. 

وأضاف المصدر، أن عماد خلف الزكعاب، ينحدر من مدينة الرقة، حيث توفي جراء تعرضه للتعذيب الشديد في سجون “قولت سوريا الديمقراطية”.

وأكد أن الإعلاميين الـ16 الذين اعتقلتهم “قوات سوريا الديمقراطية” يتبعون لعدة جهات إعلامية ومؤسسات مدنية تم اعتقالهم من قبل جهاز الاستخبارات التابع لـ”القوات” ووجهت لهم تهمة التجسس.

وأشار إلى أن عدداً من الإعلاميين الذي تم اعتقالهم خلال العملية الأمنية تعرضوا لضرب مبرح إبان اعتقالهم.

انتهاكات بحق الصحفيين ليست بجديدة

ودأبت “قوات سوريا الديمقراطية ” على شن حملات الاعتقال الواسعة ضد ناشطين وإعلاميين يعملون ضمن مناطق سيطرتها في شمال شرق سوريا.

ففي حزيران الماضي، اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” الناشط الصحفي محمد عوض الحنيف (وسام) بشكل تعسفي، وسط نفيها مسؤوليتها عن عملية الاعتقال بالرغم من وجود الشهود.

وخلال الأسبوع الأول من حزيران أيضاً، اعتدت مجموعة “الشبيبة الثورية”، على مقر شبكة “روداو” الإعلامية، كما استهدفت مقرين لحزبين تابعين للمجلس الوطني الكردي في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وسبق أن اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” الصحفي أحمد الحسن أحد أعضاء مكتب إعلامها سابقاً بتهمة التعامل مع وسائل إعلام معارضة ودعم الثورة السورية.

كما تعرض الإعلامي عبود حمام مراسل وكالة “رويترز” للمضايقات الأمنية والاعتقال في وقت سابق مما أجبره على الخروج من مدينة الرقة إلى منطقة ” نبع السلام”.

وتصنف سوريا كواحدة من أكثر الدول خطورة في ممارسة العمل الإعلامي، كما أنها تقع في ذيل الدول لجهة الحريات الإعلامية، إذ حلت في المرتبة 171 عالميا، وفق تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة