معلمات الرقة يلجأن إلى الكمامة بدل النقاب بعد منع ارتدائه

منع المعلمات المنقبات من الدخول إلى المراكز والمدارس إلا بشرط إزالة النقاب قرار جديد أصدرته “هيئة التربية والتعليم” ضمن المدارس التابعة لها في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، وهو ما أثار غضبهن، لكون النقاب حرية شخصية ومعتقد لا يحق لأحد منعه عنهنّ، برأيهنّ.

تفاجأت الكثير من المعلمات منذ بدء الدوام الإداري في مدارس “الإدارة الذاتية” نهاية الشهر الفائت (28 آب)، بقرار منع النقاب، داخل المدارس، وهو ما يتنافى مع مبادئهن في ارتداء النقاب.

إحدى المعلمات في مدينة الرقة، تدعى زهراء (اسم مستعار) قالت لـ”روزنة” إن مديرية التربية أصدرت أمراً كتابياً بمنع المعلمات من الدخول إلى المدارس بالنقاب، وهو ما لم يكن خلال السنوات الماضية.

المعلمات يرفعن النقاب أمام الطلاب فقط داخل المدرسة، فيما يضعنه أمام المعلمين والمسؤولين في التربية، تقول زهراء.

وتضيف، لجأت بعض المعلمات لارتداء الكمامة بدلاً عن النقاب، من أجل الحصول على الراتب نهاية الشهر، والبالغ نحو 260 ألف ليرة سورية (60 دولاراً).

عندما يرى المسؤولون في المدارس النقاب يتّهموننا بأننا ذوات “فكر داعشي” قائلين لنا: “نحن حاربنا داعش وفكره المتطرّف وأنتنّ تشجّعن عليه”.

محمد، ناشط على فيسبوك، أشار أيضاً إلى منع المعلمات من الدخول إلى المدارس إلا في حال أزالت النقاب، مشترطين ارتداءها حجاباً غير اللون الأسود.

كما أثار القرار غضب تغريد، ناشطة على وسائل التواصل، وبرأيها أن النقاب حرية معتقد ولا يسمح لأحد بالتدخل بمنعها عنه إن أرادت ذلك، فيما دعت صالحة إلى وقف ما أسمته بـ”المهزلة” ومحاسبة المسؤول عن هذا القرار قائلة: “لا يوجد أي دولة تمنع حرية الممارسة الدينية”.

وفي تشرين الأول عام 2017 استعادت “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من التحالف الدولي السيطرة على مدينة الرقة التي كانت تعد أبرز معقل لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا، بعد 3 سنوات على السيطرة عليها.

وآنذاك عمل التنظيم على إلزام النساء في مناطق سيطرته بارتداء النقاب الكامل لمن لم يرتدينه، رغم أن مدينة الرقة من المدن المحافظة دينياً وترتدي نسبة لا بأس بها من نسائها النقاب قبيل سيطرة داعش.

ويعرّف النقاب على أنه قطعة قماش تغطي الوجه، وغالباً ما يكون أسود اللون، ترتدينه النساء مع العباءة لإخفاء معالم أجسادهنّ ما عدا العينين، وهو منتشر في العديد من البلدان التي تضم مسلمين.

دورات إلزامية

وتقيم “هيئة التربية والتعليم” لدى “الإدارة الذاتية” في مناطقها دورة “مغلقة” للنساء والرجال العاملين في المؤسسات التابعة لها، وفي حال عدم الخضوع للدورات يتم تهديد المعلم أو المعلمة بقطع الراتب ومن ثم الفصل من الوظيفة.

تقول زهراء، إن الكثير من المعلمات يرفضن الالتحاق بالدورة البالغة مدتها 30 يوماً في مراكز هيئة التربية.

وتنقطع المعلمة خلال الدورة عن العالم الخارجي لمدة شهر ويمنع زيارتها حتى من قبل أي أحد، كما تنقطع عن الهاتف، وفق زهراء.

توضح زهراء: “حينما تطلب الموظفة بالاسم لحضور الدورة المغلقة، وترفض الحضور يتجمد راتبها وفي المرحلة الأخيرة تفصل من الوظيفة”.

وكانت “لجنة الصحة” في “مجلس دير الزور المدني” وجهت إنذاراً لإحدى العاملات لديها، مطلع الشهر الحالي بسبب رفضها التوجه للدورة المغلقة، وهددت بإيقاف راتبها حال استمرارها بالرفض.

وكانت “هيئة التربية والتعليم” لدى “الإدارة الذاتية” فصلت في شهر حزيران الماضي 20 معلماً ومعلمة في منطقة الكسرات بريف الرقة، بسبب رفضهم الدورة الفكرية المغلقة التي تقيمها هيئة التربية لكافة المعلمين باستمرار، وفق موقع “كوردستريت”.

وأشار الموقع إلى أنه يتم خلال الدورة تدريس مناهج غريبة عن المجتمع السوري وعاداته، كما أنها تحمل الكثير من المغالطات الفكرية والدينية.

المصدر: روزنة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة