مخرجات قمة أستانا تؤكد على ضرورة استمرار التهدئة في إدلب

أكد البيان الختامي للقمة الثلاثية السادسة التي عقدت بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران، ضمن مسار  أستانا، لمناقشة الشأن السوري، والميداني الراهن هناك، على ضرورة الحل السياسي في سوريا واستمرار التهدئة في إدلب.

وجاء في البيان الذي نقلته وزارة الخارجية التركية  أمس الأربعاء، أن النزاع في سوريا لن يزول إلا بعملية سياسية يقودها السوريون بتسهيلات من الأمم المتحدة.

وشدّد على ضرورة إحلال التهدئة في إدلب (منطقة خفض التصعيد) من خلال تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالمحافظة، ومنها وقف إطلاق النار المبرم بين روسيا وتركيا، في 5 من آذار الماضي.

وتحدث البيان عن تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين السوريين وحماية حقوقهم.

وقرر الزعماء عقد القمة المقبلة في العاصمة الإيرانية طهران، بناء على دعوة الرئيس الإيراني، حسن روحاني.

أبرز تصريحات الرؤساء الثلاثة

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحسب مانقلت وكالة “الأناضول“، أن بلاده ستواصل عمل كل ما يمكن لدعم تحقيق السلام والأمن والاستقرار في سوريا.

من جانبه  اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  بأنه توجد حاجة إلى حوار سلمي بين الأطراف المتحاربة في سوريا، وأضاف، “نحن نمهد الأوضاع لحل الأزمة السورية دبلوماسيًا وسياسيًا بمساعدة الأمم المتحدة”.

وأشاد بوتين، بتحسن الأوضاع في مناطق “خفض التصعيد” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، عقب اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين أنقرة وموسكو.

من جهة أخرى  هاجم الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وجود القوات الأمريكية في سوريا، معتبرا  إياه غير قانوني، وطالب بخروجها على الفور، كما أكد دعم بلاده للنظام السوري بقوة أكبر من قبل، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وتأتي القمة وسط تطورات على الصعيد السياسي مع دعوة المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، لعقد جولة جديدة من اجتماعات  اللجنة الدستورية في آب المقبل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة