صناعيو حلب تحت ضربات “المكتب السري”.. الحل بالإغلاق

قرر عبد الرحمن تفريغ مستودعاته في منطقة العرقوب الصناعية، في 20 آب الماضي، بعد مصادرة محتويات مستودعاته من قبل عناصر المكتب السري التابع لمديرية الجمارك وتشميعها.

وقال عبد الرحمن (اسم مستعار لأسباب أمنية)، وهو منتج وتاجر خيوط بمدينة حلب، في حديثه لعنب بلدي، إنه يفضل إغلاق مشاغله، خوفًا أن يعود عناصر المكتب السري ويصادروا ما في المشاغل من محتويات، وبدأ فعليًا بإفراغها.

وبحسب التاجر، تبرهن فواتير وكشوفات السجل الصناعي والتجاري أن الخيوط والبضائع الموجودة في مستودعاته هي تصنيع محلي، ولا يوجد شيء منها مستورد.

وعلى الرغم من دفع بعض التجار مبالغ مالية “كبيرة” كي لا تصادر بضائعهم وتشمع مستودعاتهم، إلا أن بضائعهم صودرت وختمت محلاتهم بالشمع الأحمر، حسب عبد الرحمن، وخسر بعض هؤلاء التجار حوالي ثلاثة أو أربعة مليارات ليرة سورية، ووصل الحال ببعضهم إلى بيع ممتلكاتهم والخروج من سوريا.

واضطر عامر (اسم مستعار) وهو تاجر صابون في منطقة المشارقة بمدينة حلب، لإيقاف معمله أيضًا بسبب مصادرة عناصر المكتب السري المواد الأولية، نهاية آب الماضي، وفرضهم مبلغ مالي كغرامة، بحجة عدم وجود فواتير إرسال وفواتير شحن جديدة والاعتماد على فواتير ودفعات قديمة متفق عليها.

وأضاف عامر، لعنب بلدي، “صرفت العمال وألغيت أربع طلبيات، وأوقفت شراء مواد أولية لصناعة الصابون ومواد التنظيف، وحاليًا ننهي الطلبية التي اقتربت على الانتهاء خلال الأيام القليلة المتبقية (أواخر آب وبداية أيلول الحالي)”.

واعتبر محمد (اسم مستعار) صاحب متجر مواد أولية لصناعة الأدوات المنزلية البلاستيكية، أن حملات المكتب السري هدفها ضرب وتدمير الاقتصاد في حلب، وعدم السماح للمعامل أن بمتابعة العمل.

الحماية مقابل المال

الخبير والمحلل الاقتصادي خالد تركاوي، قال في 29 من آب لعنب بلدي، إن التجار في مناطق سيطرة النظام، عليهم أن يدفعوا للاستفادة من خدمات الحماية التي تقدمها الحكومة، أو ستسلط عليهم الميليشيات التي تعمل معهم أو حتى الأفرع الأمنية ليحصلوا مبالغ مالية منهم.

وأوضح الخبير أن المبالغ لا تتعلق بالمنشآت وإنما تتعلق بالمبالغ التي يجب أن يدفعها التاجر لقاء نفوذه وأعماله حتى خارج المنشآت.

وكان رجل الأعمال السوري، الذي توفي في 28 من آب، هشام دهمان، والذي اضطر إلى إغلاق مصنعه للمنتجات البلاستيكية في منطقة “الشيخ نجار”، انتقد فرض لجنة التكليف الضريبي عليه مليارات من الليرة السورية.

وقال دهمان، في منشور عبر في “فيس بوك”، “رغم الحصار والمعاناة وتحملنا لكل الظروف الاقتصادية والاجتماعية وإعادة إعمار مصانعنا بعد تحريرها من الإرهاب، ومثابرتنا على الإنتاج لصنفنا المنتج البلاستيكي بكل أنواعه، نفاجأ بالأمس بدخول لجنة التكليف الضريبي إلى معملي في الشيخ نجار وتكليفها لي بمبلغ من المال لايستوعبه البنك المركزي بمليارات الليرة السورية”.

وأضاف، “أشكر وزير الصناعة الذي وجدنا به أملًا، أفشلته هذه اللجنة القادمة بأوامر من وزير المالية”.

ورد وزير المالية، كنان ياغي، على دهمان، آنذاك، في مداخلة له على قناة “الإخبارية“، أن ردة فعل دهمان غير مبررة، لأن الفرق شاسع بين تصريح دهمان الضريبي والذي يبلغ 40 مليون ليرة سورية منذ ثلاث سنوات، بينما أن الواقع الفعلي لقيمة أعماله في المعمل يبلغ ما يقارب 5.5 مليارات ليرة سورية، بحسب قوله.

ويعاني واقع الصناعة في سوريا من مشكلات عديدة تتعلق بغياب الكهرباء والمازوت، وعدم القدرة على تصدير المنتجات، والفرق بين سعر الصرف الرسمي وسعره في السوق السوداء، وغياب الحلول الحكومية لهذه المشكلات، ما دفع العديد منهم إلى مغادرة سوريا والتوجه نحو مصر.

وشهدت مناطق سيطرة النظام السوري هجرة “خيالية” من الصناعيين “الذين لا يمكن تعويضهم” نحو مصر، نتيجة الصعوبات التي يعانون منها، بحسب ما قاله رئيس قطاع النسيج في غرفة صناعة دمشق وريفها، مهند دعدوش، في تصريحات نقلتها إذاعة “شام إف إم” المحلية، في 7 من آب.

وتتمثل هذه الصعوبات، بحسب دعدوش، في عدم قدرة الصناعيين على توفير الطاقة، وعدم امتلاك المواطن الدخل المناسب للشراء وتصريف المنتجات، بالإضافة إلى بعض الترتيبات المتعلقة بالتصدير، ما أدى إلى عدم تحملهم لهذا الوضع ولجوئهم للهجرة.

المصدر: عنب بلدي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة