صحيفة: اتصالات عالية المستوى بهدف فتح التفاوض بين نظام الأسد واسرائيل

كشفت تقارير صحفية، عن اتصالات عالية المستوى جرت الشهر الماضي، بين الولايات المتحدة الأميركية و روسيا، انتهت إلى التفاهم على وجوب فتح مسار التسوية بين إسرائيل والنظام السوري.

 وبحسب ماذكرت صحيفة “النهار” اللبنانية، فإنّ اتصالات على أعلى المستويات، جرت، الشهر الماضي، بين الولايات المتحدة الأميركية، من جهة وروسيا الإتحادية، من جهة أخرى إنتهت الى تفاهم على وجوب فتح المسار التسووي بين إسرائيل وسوريا.

وتابعت: “ثمّة من أشار، قبل أكثر من أسبوع، الى وجود مفاوضات سرية بين هذين الطرفين، لكنّ أوساطاً دبلوماسية واسعة الإطلاع على المجريات السورية والإسرائيلية، إكتفت بالكشف عن وجود “نيات جادة” لدى كبار اللاعبين، من أجل فتح هذا المسار.

وأضافت أنّ النظام يفتّش عن “محجة خلاص” بحسب وصفها، ويعتقد بأنّ شيئاً لا يمكن أن يكون أكثر فائدة من الانخراط في مسار تسوية مع إسرائيل، لأنّه “سيُعيده إلى طاولة الكبار و يعطي كبريات الدول ما يلزم للدفاع عن استمراريته”.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل هذه المرة لن تكون لها مصلحة في إجراء مناورة سلمية، لأنّ الحل التدريجي لصراعها مع العرب أصبح مسألة حيوية بالنسبة لها.

وقالت الصحيفة: “ثمة من يعتقد بأنّ إفراج “الثنائي الشيعي” في لبنان عن “اتفاق الإطار” الذي سيُطلق المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل حول رسم الحدود البحرية بالتوازي مع مفاوضات أخرى تتعلّق بالحدود البريّة، يحمل، في أحد أوجهه، بُعْداً سورياً.

وقبل إعلان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي عن إعلان “إتفاق الإطار”، كان وفد من “التيار الوطني الحر” قد زار السفارة السورية في لبنان، مجدداً تمسكه بالعلاقات المميّزة التي تربطه بالنظام السوري”.

وتلعب دول عربية وخليجية أدواراً مشجّعة لدى كل من واشنطن وموسكو، من أجل الدفع باتجاه التحاق سوريا بكل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين الى “قافلة السلام”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة