سوريا تحل في المرتبة الثالثة عربياً بتطبيق أحكام الإعدام

حلّت سوريا في المرتبة الثالثة بين الدول العربية بتطبيق أكبر عدد من أحكام الإعدام في عام 2021، بما لا يقل عن 24 حالة، بعد كل من مصر بأكثر من 83 حالة، والمملكة العربية السعودية بـ 65 حالة.

وقالت منظمة العفو الدولية “أمنستي“، في تقريرها السنوي عن حالات الإعدام حول العالم، إن عدد أحكام الإعدام التي سجلتها في العام 2021 بلغ 579 حالة في 18 دولة، بزيادة قدرها 20 % عن الإجمالي المسجل في العام 2020، الذي سجّل فيه 483 حالة إعدام.

وأوضحت “أمنستي” أنه في العام 2021، نُفذت معظم عمليات الإعدام المعروفة في الصين وإيران ومصر والمملكة العربية السعودية وسوريا.

عقوبة الإعدام

وترى منظمة العفو الدولية أن عقوبة الإعدام “تنتهك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الأمم المتحدة في العام 1948″، والذي ينص على الحق في الحياة والحق في العيش في مأمن من التعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”.

وأوضحت أنه “في كل يوم، يتم إعدام الأشخاص والحكم عليهم بالإعدام من قبل الدولة كعقوبة على مجموعة متنوعة من الجرائم، في بعض الأحيان لأفعال لا ينبغي تجريمها”.

ولفتت المنظمة إلى أن “بعض الدول تقوم بإعدام الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً عند ارتكاب الجريمة، بينما تستخدم دول أخرى عقوبة الإعدام ضد الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية والذهنية”.

وختمت تقريرها، بالتأكيد على أن عقوبة الإعدام “هي أقصى عقوبة قاسية ولاإنسانية ومهينة”، مشددة على “معارضة عقوبة الإعدام في جميع الحالات دون استثناء، بغض النظر عن المتهم أو طبيعة أو ظروف الجريمة أو الذنب أو البراءة أو طريقة الإعدام”.

بوادر إيجابية

بالرغم من هذه التطورات المقلقة للغاية، استمرت المؤشرات الإيجابية على الاتجاه العالمي نحو إلغاء عقوبة الإعدام طوال عام 2021، وفق تقرير المنظمة.

وللعام الثاني على التوالي، كان عدد البلدان المعروف أنها أعدمت أشخاصًا هو الأدنى منذ أن بدأت منظمة العفو الدولية في حفظ سجلات تنفيذ عقوبة الإعدام.

وتُظهر الأرقام من العقدين الماضيين توجّهين متناقضين، إذ استمر تصاعد عدد البلدان التي ألغت عقوبة الإعدام على جميع الجرائم، بينما تراجع عدد البلدان التي عُلِم بتنفيذها عمليات إعدام على نحو مطّرد سنويًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة