درعا..بلدتان تدخلان في ‘التسوية”.. والنظام يُخلي أضخم حواجزه العسكرية

دخلت قوات النظام السوري برفقة عناصر من الشرطة الروسية، أمس الخميس، إلى مدينة داعل شمالي درعا، تزامن ذلك مع إخلاء النظام حواجز ومواقع عسكرية له في درعا البلد أبرزها حاجز حميدة الطاهر.

داعل وابطع تدخلان “التسوية”

وذكر تجمع أحرار حوران إن عناصر من قوات النظام دخلوا مدينتي داعل وابطع، برفقة سيارات دفع رباعي تابعة للشرطة العسكرية الروسية، وذلك بموجب الاتفاق الحاصل بين اللجنة المركزية والنظام السوري.

وأضاف أن النظام نشر عناصره في عدد من الحواجز داخل المدينة، كما افتتح “مركزاً للتسويات”، مشيراً إلى أن العشرات من شبان المدينة، من المنشقين والمتخلفين عن “الخدمة الإلزامية”، بدؤوا بإجراءات “التسوية” وتسليم سلاحهم الفردي.

ودهمت قوات النظام، صباح أمس الخميس، عدداً من المزارع والبساتين المحيطة ببلدات زيزون والأعجمي والمزيريب غربي درعا، بحثاً عن عناصر كانوا قد “انشقوا” عن قوات الأسد في وقت سابق من معسكر زيزون الذي تتخذه الفرقة الرابعة معسكراً لها، بحسب “تجمع أحرار حوران”.

وكان وفد تابع للنظام قد زار، أمس الأول، بلدة طفس غربي درعا، برفقة قائد شرطة النظام في المحافظة ضرار الدندل، ومحافظ درعا مروان شربك، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات “التسوية” في البلدات المذكورة.

إخلاء مواقع وحواجز عسكرية في درعا البلد

في الأثناء، انسحبت حواجز عسكرية عدة تابعة للنظام في درعا كانت تفصل بين قسمي المدينة درعا البلد ودرعا المحطة، وبعضها أُقيمت منذ سنوات إبان المواجهات مع فصائل المعارضة.

وانسحبت قوات النظام من عدة مواقع لها في مركز مدينة درعا، منها حاجز السرايا العسكري وحاجز حميدة الطاهر ودوار البريد والمشفى الوطني في درعا المحطة.

وبعد حاجز حميدة الطاهر من أشهر وأضخم هذه الحواجز، كما أنه تم وضعه في وقت مبكر من الثورة السورية وتحديدا في 25 نيسان 2011.

كما أزال النظام حواجز عسكرية وسواتر ترابية كانت تقطع بعض الطرق في مركز المدينة (درعا المحطة) وتمكن الأهالي من الوصول إلى مناطق كانت عسكرية مغلقة منذ خمس سنوات على الأقل.

وأبقى النظام على الحواجز العسكرية المحيطة بالمدينة كما تتواجد دبابات وآليات عسكرية في بعض المواقع على أطراف المدينة الغربية والشرقية، وفق ماذكر موقع “نبأ” المحلي.

اقرأ أيضاً بعد درعا البلد.. بدء تنفيذ اتفاق التسوية في الريف الغربي

جاء ذلك في إطار استكمال تنفيذ بنود اتفاق التسوية الذي اُبرم في 1 أيلول الماضي، بين لجنة التفاوض في درعا واللجنة الأمنية التابعة للنظام برعاية روسية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة