داود أوغلو: غير ممكن إعادة السوريين دون تشكيل حكومة تجمع المعارضة والنظام

قال رئيس الوزراء التركي السابق ورئيس “حزب المستقبل” المعارض، أحمد داود أوغلو، إنه غير ممكن إعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم من دون تشكيل حكومة مشتركة بين االمعارضة والنظام. 

ونقلت وكالة “DHA” عن داود أوغلو قوله، إنه “بمجرد تشكيل حكومة انتقالية في سوريا بين المعارضة والنظام، ستتم تهيئة الظروف المواتية لعودة اللاجئين”، مشيراً إلى وجود مشكلات في جميع أرجاء دول العالم وتركيا أحدها، بخصوص قضايا اللاجئين والهجرة العامة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي في ولاية كوجالي التركية، أن قرار مجلس الأمن الدولي 2254 في 18 كانون الأول 2015، يقضي بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا تشارك فيها جميع الأطراف، لكنه بقي دون تنفيذ رغم 7 سنوات على صدوره.

وأضاف في معرض الإعراب عن عدم وجود بيئة مناسبة لعودة اللاجئين من دون إحلال السلام في سوريا، بأن “القول “سنرسل اللاجئين” من دون تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين قد يبدو كلامًا جيدًا، لكنه غير واقعي”.

وتابع: “كل لاجئ ترسله إلى سوريا من دون ضمانات من الأمم المتحدة سيذهب إلى المكان الذي يوجد فيه الجنود الأتراك في إدلب، جرابلس، تل أبيض، أو يتجه إلى الجانب الذي توجد فيه (قوات سوريا الديمقراطية)”.

وفي وقت سابق، أمس الثلاثاء، صرح صرح زعيم حزب “الشعب الجمهوري”، كمال كليجدار أوغلو أن حزبه سيعمل على لإرسال اللاجئين إلى بلادهم بإرادتهم مع ضمان سلامة أرواحهم وممتلكاتهم في حال وصوله إلى السلطة، مضيفاً بالقول: “سنرسي السلام مع ذاك البلد (سوريا) وسنرسلهم إلى بلادهم”.

وكان دولت بهشلي زعيم حزب “الحركة القومية”، شريك حزب “العدالة والتنمية” في “تحالف الشعب”، قال في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزبه في البرلمان، أمس الثلاثاء، “إنه حالما يتم القضاء على الظروف القاسية التي تسببت في مغادرة اللاجئين السوريين لبلادهم، “فإن أولويتنا وهدفنا هو توديعهم كما جاؤوا بشكل آمن وطوعي”.

وشدد بهشلي على “عدم وجود حاجة لعودة اللاجئين السوريين القادرين على الذهاب إلى بلادهم لقضاء العيد”.

السوريون في تركيا

ويعيش في تركيا 3 ملايين و684 ألفًا و828 سوري مسجلين تحت الحماية المؤقتة حسب إحصائيات أصدرتها المديرية العامة للهجرة التركية في 27 من كانون الثاني الماضي.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و207 آلاف سوري”، وفق إحصائيات لوزارة الداخلية التركية في أيلول 2021.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألفًا و683 سوريًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة