حجاب يدعو لإعادة هيكلة المعارضة السورية ويتحدث عن انتخابات 2021

دعا رئيس الوزراء السوري الاسبق، رياض حجاب،  إلى إعادة هيكلة المعارضة السورية وتوسيع تمثيلها ووجوب تقديم شيئًا للشعب السوري، خاصة بعد تدهور الوضع المعيشي والاقتصادي للسكان بسبب جائحة “كورونا”.

وقال حجاب خلال لقاء مع “مركز السياسات الدولية” على برنامج “ZOOM” في معرض إجابته عن موضوع المعارضة، إن الاهتمام بالملف  السوري تراجع بشكل كبير جداً، وبالتالي دعم المعارضة تراجع، بالإضافة إلى الظروف الإقليمية التي تفرض معطيات كثيرة على المعارضة في ظل تنافس الداعمين بشكل كبير، وهو ما أدى لتشتُّتِها.


وتابع: “أنا أدعو إلى إعادة تأهيل المعارضة، وإعادة تشكيل مؤسساتها، مع التأكيد على أهمية المحافظة على مؤسساتها، ولكن هذه  الأخيرة بعد 9 سنوات (الائتلاف الوطني السوري- هيئة التفاوض) تحتاج إلى إعادة تشكيل وترتيب من جديد لتقويتها وتوسيع تمثيلها”.


وأشار إلى ضرورة ابتعاد  المعارضة السورية عن الخلافات ضمن الإقليم بالقول: ” يجب أن يعنينا الشأن السوري أولاً ونحن بحاجة الجميع ولا مصلحة لنا أن نكون طرفاً بأي خلاف، بل أن نكون على مسافة واحدة من الجميع لنستطيع أن نقدم لشعبنا الخلاص والفرج، لذلك أؤكد على القيادات بكل المنصات والائتلاف أن تتبنى مطالب الشعب السوري أولاً”.

وطالب “حجاب”، بإعادة هيكلة المعارضة السورية وتوسيع تمثيلها ووجوب تقديم شيئًا للشعب السوري، خاصة بعد تدهور الوضع المعيشي والاقتصادي للسكان بسبب جائحة كورونا.

وحول بلورة مشروع وطني لسوريا ما بعد النظام، قال “من المهم تقديم مقترحات جديدة بعد التحولات التي حصلت أخيرًا”.

وفيما يتعلق بالانتخابات شدد  على أن “الانتخابات في سوريا تحتاج إلى عمل كبير من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة”، متسائلا “هل تلك الأجواء متوفرة في وقتنا الراهن، بكل تأكيد لا، فالبلاد تقع تحت مناطق نفوذ عدة جهات، فهناك مناطق تابعة للنظام وأخرى للمعارضة والإدارة الذاتية الكردية، كذلك الأمر بالنسبة لدرعا”.
ولفت إلى أن اللاجئين في المخيمات غير قادرين على الانتخاب نظراً لأن معظمهم لا يمتلكون الوثائق الرسمية اللازمة، موضحا أن الأطفال الذين غادروا البلاد وأعمارهم أحد عشر عاماً، الآن أصبحت أعمارهم 18 عاماً، وأصبح يحق لهم الانتخاب، لكنهم لا يملكون الوثائق اللازمة لذلك.
 وختم بالقول إن “السوريين في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا لا يمكنهم الانتخاب لأن قانون النظام لا يسمح بالانتخاب إلا داخل الأراضي السورية، فهل يستطيع السوريون أن يسافروا من أمريكا إلى سوريا من أجل الانتخاب”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version