جامعة “غازي عنتاب” شمال سوريا تهدد مستقبل طلابها بقرار مفاجىء

يواجه طلاب جامعة “غازي عنتاب” في فروعها شمال غرب سوريا، خطر “ضياع المستقبل” مجددًا جرّاء قرار الجامعة الي تهدد حياتهم العلمية والمهنية.

وأبلغ موظف في شؤون الطلبة طلاب الجامعة قبل أيام، من خلال تسجيل صوتي عبر “واتساب” ورسالة نصية، بضرورة تقديم امتحان الشهادة الثانوية في مديرية التربية والتعليم لإتمام التعليم الجامعي.

وجاء في الرسالة أن على الطلاب الذين لا يملكون وثيقة تعديل الشهادة (دينكليك) التقديم على امتحان الشهادة الثانوية في مديرية التربية للحصول على شهادة ثانوية جديدة مع “دينكليك”.

وأضافت الرسالة أن آخر موعد للتقديم على الامتحان في التربية هو 14 من نيسان الحالي، مؤكدة أن هذا الامتحان الأخير الذي لن تشترط التربية عمرًا معينًا لدخوله.

هذا، ونظم عشرات الطلاب في الجامعة وقفات احتجاجية رفضًا للقرار الصادر عن الجامعة، والذي يهددهم بالحرمان من شهادتهم الجامعية، رافعين شعار “لا يمكن حل المشكلة بخلق مشكلة أكبر”.

مشكلة “الدينكليك”

وتعود المشكلة التي ظهرت آثارها خلال العام الدراسي الحالي إلى أن الجامعة منحت “دينكليك” لأول دفعتين من الطلاب المسجلين في فروعها في شمال غرب سوريا مخالفة شرط تواجد الطالب في تركيا وامتلاكه إقامة أو بطاقة حماية مؤقتة، لكنّها امتنعت عن تعديل شهادة الطلاب المسجلين رسميًا في كلياتها خلال السنوات اللاحقة.

ولم تتمكن الجامعة في السنوات اللاحقة من إجراء تعديل لشهادات الطلاب بسبب قيود تتعلق بالتعديل وبوزارة التربية التركية، وذلك بحسب تصريح بلال خليفة المحاضر ومدير الشؤون الإدارية في كلية التربية التابعة لجامعة غازي عنتاب في عفرين.

وأضاف خليفة، لتلفزيون سوريا، أن الجامعة تشترط وجود وثيقة تعديل للشهادة الثانوية “دينكلك” لضمان تخرج الطالب منها بشكل نظامي، مضيفاً أن الجامعة لجأت لحل اعتبرته مناسباً يقتضي بحصول الطالب على الشهادة الثانوية مجدداً بحيث تكون صادرة عن المجالس المحلية في ريفي حلب الشمالي والشرقي، وذلك لكون شهادات المتقدمين للامتحانات عبر المجالس المحلية تصدر عن وزارة التربية التركية ومرفقة بوثيقة “دينكليك”.

كليات جامعة عنتاب شمال سوريا

وكانت افتتحت جامعة غازي عنتاب كليات تابعة لها في مدن شمال وشرق حلب بمرسوم رئاسي صادر من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في الرابع من تشرين الأول عام 2019.

وتوزعت الكليات على المدن الرئيسية وفق التالي: كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب، كلية العلوم الإسلامية في مدينة اعزاز، كلية التربية في مدينة عفرين.

وفي عام 2020 تم إحداث كليات جديدة في المدن ذاتها تشمل العلوم والرياضيات واللغة التركية والعلوم السياسية والعلوم الاجتماعية، بالإضافة لافتتاح معاهد للفروع الطبية وغيرها في مدينة جرابلس.

وتدعم تركيا العملية التعليمية في مناطق ريف حلب الشمالي، عن طريق وزارة التربية التركية، ومديريات التربية في ولايات الجنوب التركي (هاتاي، كلّس، غازي عنتاب).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة