تقرير يُوثّق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال 2021

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا المرتكبة على يد أطراف النزاع، خلال العام 2021.

وقالت الشبكة إن قوات النظام السوري تسببت في مقتل 261 مدنياً من عدد القتلى الكلي، في حين قتلت القوات الروسية 65 شخصاً.

وأضافت، أن تنظيم “داعش” قتل 7 أشخاص، و “هيئة تحرير الشام” 17 شخصاً، وجميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني 24 شخصاً، و”قوات سوريا الديمقراطية” 75 شخصاً، بينما قتل التحالف الدولي شخصين.

وتسبّبت جهات أخرى بمقتل 820 شخصاً، من بينها 162 شخصاً على يد جهات لم تتمكن الشبكة من تحديدها.

الضحايا من الأطفال والنساء

وتحدثت الشبكة عن مقتل 299 طفلاً على يد أطراف النزاع في 2021، بينهم 68 طفلاً على يد قوات النظام السوري ،32 آخرين تسببت بمقتلهم القوات الروسية، و178 طفلاً قُتلوا على يد جهات لم تتمكن الشبكة من تحديد هويتها.

ووثقت الشبكة السورية مقتل 211 امرأة على يد أطراف النزاع خلال العام نفسه، 52 امرأة من قبل قوات النظام السوري، و18 امرأة على يد القوات الروسية، و132 امرأة من نصيب جهات أخرى لم تُحدد هويتها.

وسجلت الشبكة مقتل 1 من من الكوادر الإعلامية في عام 2021 على يد القوات الروسية، و3 من كوادر الدفاع المدني، 2 منهم على يد القوات الروسية، والثالث تتراوح لدى الشبكة الشكوك بين مقتله على يد النظام السوري أوالقوات الروسية.  

وقُتل 7 أشخاص من الطواقم الطبية خلال عام 2021، 1 على يد النظام السوري، و6 على يد جهات أخرى.

حالات الاعتقال

ولفتت الشبكة إلى وجود ما لا يقل عن 2218 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال عام 2021، بينهم 1032 حالة اعتقال على يد قوات النظام السوري، واعتقلت “هيئة تحرير الشام” 121 شخصاً، وجميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني 420، و”قوات سوريا الديمقراطية” 645 شخصاً.

وذكرت الشبكة الحقوقية أن تصريحات المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف على هامش “الجولة 17” من مسار أستانا، تهدف إلى تشويه ملف المعتقلين والمختفين قسرياً لدى حليفه النظام السوري.

وقال لافرنتييف مؤخراً، إن عدد المعتقلين في سوريا 980 ألفاً، وهو رقم “لا يمكن أن يكون معقولاً نظراً لعدد السجون الموجودة على الأراضي السورية” حسب تقرير الشبكة.

وأكدت الشبكة في تقرير أمس الخميس، أن نحو 149 ألفًا و862 شخصًا ما زالوا معتقلين منذ عام 2011، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، معظمهم على يد النظام السوري.

وأوضحت أن النظام يعتقل نحو 87.73% من إجمالي المعتقلين، أي نحو 131 ألفًا و469 شخصًا من بينهم 3621 طفلًا و8037 إمرأة.

ضحايا التعذيب

وأشارت الشبكة إلى مقتل 104 أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع، بينهم 78 على يد النظام السوري، 4 من قبل “هيئة تحرير الشام”، و5 من قبل جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني، وقتلت “قوات سوريا الديمقراطية” 15 شخصاً تحت التعذيب، وقُتل اثنان على يد جهات أخرى.

وأحصت الشبكة السورية ما لا يقل عن 113 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 66  من هذه الهجمات كانت على يد قوات النظام السوري وروسيا.

وبحسب تقديرات الشبكة فقد تسببت العمليات العسكرية لقوات النظام السوري وروسيا على شمال سوريا وجنوبها في نزوح قرابة 86 ألف مدني في عام 2021.

يشار إلى أن ما لا يقل عن 350.209 أشخاص قُتلوا في سوريا منذ عام 2011، وفق بيانات الأمم المتحدة في أيلول الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version