تقرير يرصد حد الفقر والجوع وتكاليف المعيشة شمال غرب سوريا

أصدر فريق “منسقي استجابة سوريا” اليوم الأحد، تقريراً حول مؤشر حد الفقر والجوع وتكاليف المعيشة للعائلات في شمال غرب سوريا، وذلك عن شهري تموز وحزيران من العام 2022.

وقدّر الفريق، حد الفقر للعائلة الواحدة في تموز الجاري بـ 4162 ليرة تركية، معتمدًا على التصنيفات الدولية لحد الفقر، و 3061 ليرة تركية كحد للفقر المدقع المتعارف عليه عالميًا.

ووفق فريق منسقي الاستجابة، بلغت نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر 86.93%، وفقًا للأسعار الأساسية وموارد الدخل، ونسبة العائلات الواقعة تحت حد الجوع 38.5% من إجمالي العائلات الواقعة تحت خط الفقر.

ينما ازدادت نسبة العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات بنسبة 7.4 بالمئة، لتصل إلى نسبة 60.7 بالمئة.

حد الفقر والجوع في حزيران الماضي

قال التقرير، إن “حد الفقر في شمال غرب سوريا خلال شهر حزيران الماضي، بلغ 3.875 ليرة تركية، وحد الفقر المدقع 2580 ليرة تركية”.

ولفت الفريق إلى أن نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر ارتفعت إلى 86.4 بالمئة، ونسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 37.6 بالمئة، بينما ازدادت نسبة العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات بنسبة 9 بالمئة، لتصل إلى نسبة 53.3 بالمئة.

وأوضح الفريق في ختام بيانه، أن الزيادات تراوحت في الأجور نتيجة تغير أسعار الصرف بين 182 – 219 ليرة تركية.

ازدياد انعدام الأمن الغذائي

كانت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وبرنامج الغذاء العالمي (WFP)، كشفتا في حزيران الماضي، عن أن “عدداً كبيرًا” من السوريين معرضون لخطر الوقوع في حالة “انعدام الأمن الغذائي” مابين حزيران الجاري وأيلول المقبل.

ومن المتوقع، وفق المنظمتين، أن تتفاقم أزمة “انعدام الأمن الغذائي الحاد”، في الفترة من حزيران الحالي إلى أيلول المقبل، بسبب الآثار المتتالية للحرب في أوكرانيا، والتي دفعت أسعار الغذاء والوقود إلى التسارع في العديد من الدول بجميع أنحاء العالم.

يذكر أن سكان شمال غرب سوريا يعتمدون على الليرة التركية منذ حزيران 2020 في معاملاتهم النقدية، بدلاً من الليرة السورية التي تشهد تراجعاً مستمراً أمام الدولار الأميركي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة