تفسير روسي جديد لقرار تمديد آلية إدخال المساعدات

صدر تفسير روسي جديد لقرار مجلس الأمن الدولي تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية في سوريا أوائل الشهر الجاري.

نفى نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بولانسكي، أن يكون قرار مجلس الأمن بشأن آلية المساعدات الإنسانية، الذي تم اعتماده في 9 من تموز الحالي، قد تم تمديده تلقائياً لمدة عامل كامل.

و قال بولانسكي في مؤتمر صحفي عقده في مقر المنظمة الدولية بنيويورك إنه “لا يوجد في القرار تمديد تلقائي لآلية المساعدة تلك.

وأضاف: “سوف نرى بعد 6 شهور من صدور هذا القرار ما إذا كان هناك تغيير قد حصل وإلى أي مدى اتسمت الآلية بالشفافية”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

تلويح بريط المساعدات بالنظام السوري

وجدد الدبلوماسي الروسي حديث بلاده عن إمكانية إلغاء المساعدات عبر الحدود، وتسليمها بدلاً من ذلك عن طريق النظام السوري، مشيراً إلى أنه “لماذا لا نلجأ إلى المساعدات عبر خطوط التماس”.

وصوّت مجلس الأمن، بالإجماع لصالح تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وأقر المجلس التمديد لمدة 12 شهرًا على مرحلتين كل منهما ستة أشهر، تمدد الأولى بناء على قرار الأمين العام للأمم المتحدة، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وجاء قرار التمديد بالاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، وفقق ما أعلنه المندوب الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نبيزيا.

كانت وزارة الخارجية الروسية أوضحت بنود قرار مجلس الأمن بشأن تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا بعد صدوره.

واعتبرت أن “القرار يعترف بالحاجة الملحة لتوسيع النشاط الإنساني، ويرحب بمبادرات المنظمات الإنسانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ويتوجه بنداء إلى الأسرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها”.

كما “يتضمن عدداً من الأحكام التي تنطوي على أهمية مبدئية للتعامل مع حاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد”.

وأشارت موسكو إلى أن “القرار يعير الاهتمام الخاص لتأثير جائحة كورونا السلبي على حياة السوريين”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة