تعديل مدة استلام جواز السفر الفوري في سوريا

كشفت تقارير إعلامية محلية، عن توقف التقدم الشخصي للحصول على جواز السفر الفوري، في مبنى الهجرة والجوازات بدمشق، دون تعميم رسمي، أو صدور إعلان من وزارة الداخلية توضح فيه الأمر.

وأفاد موقع “أثر برس” المحلي، في تقرير له اليوم الأحد، بأن التسجيل بات على المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، وبعدها يتم تحديد الموعد ليتم تقيدم الأوراق الثبوتية.

7 أيام لاستلام الجواز الفوري

ووفقا لذات التقرير، فإن المدة الزمنية لاستلام جواز السفر الفوري أصبحت تستغرق أسبوعاً كاملاً، مع الرسوم وهي 500 ألف ليرة سورية.

كانت وزارة الداخلية السورية، أصدرت قرارا مطلع الشهر الجاري حددت بموجبه رسم استيفاء جواز السـفر المستعجل بـ500 ألف ليرة سورية.

وأشارت إلى أن الجواز يسلم لصاحب العلاقة بنفس اليوم من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها بالمحافظات.

وبحسب ذات البيان، فإن هذه الخدمة تقدم بغض النظر عن حجز دور على منصة جوازات السـفر ويسلم الجواز لصاحب العلاقة باليوم نفسه.

وكانت الوزارة رفعت في 24 من أيار الماضي، رسوم إصدار الجواز “الفوري” للمرة الثانية من 102 ألف ليرة إلى 300 ألف ليرة سورية، بعد أن أعلنت في 24 من تشرين الثاني 2021 عن استعدادها لإصدار جواز سفر خلال يوم واحد مقابل 100 ألف ليرة.

جواز السفر السوري

ووفق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” الصادر قبل أيام.

ووفق المؤشر جاء الجواز السوري في المرتبة 110 عالميًا، إذ يسمح لحاملي الجواز السوري بدخول 30 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

ويعود تدني قيمة الجواز السوري لعدة  أسباب منها: الحرب الدائرة منذ 11 سنة، وفرض عدد من الدول فيزا على السوريين الذين فروا جراء الحرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة