تركيا: لا توجد حالياً “أرضية سياسية” لعقد لقاء بين أردوغان والأسد

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، أنه لا توجد حاليا “أرضية سياسية” لعقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال كالن في مقابلة تلفزيونية، أمس الثلاثاء: “ربما قد يجرى هذا اللقاء أو قد لا يجرى إذا اقتضت مصالح بلادنا ذلك مستقبلا، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد شيء من هذا القبيل”.

وأضاف: “رئيسنا يقول دائما ليس هناك شيء اسمه إغلاق الباب في الدبلوماسية ، لافتاً إلى أنه لم يصدر لنا تعليمات لإجراء محادثات عبر قناة سياسية، ومازالت المناقشات مع دمشق في إطار المخابرات فقط”.

تركيا تريد انتهاء الحرب

وأشار إلى أن تركيا تريد انتهاء الحرب في سوريا، وعودة اللاجئين في تركيا إلى بلادهم بشكل طوعي وآمن عندما تصبح الظروف مواتية لذلك في سوريا” ، وقيام حكومة شفافة تأتي وفق صنايق الاقتراع وتحترم القانون الدولي.

تصريحات كالن، جاءت بعد ساعات من حديث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن أنه لا يوجد في الوقت الراهن خطة للقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برئيس النظام السوري بشار الأسد.

وتابع في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول بالقول: ” قد تكون هناك اتصالات في المستقبل. جهود أنقرة بما يتعلق بالحل السياسي في سوريا صادقة، ويجب تحقيق حوار مع النظام السوري لتحقيق المصالحة”.

وفي السادس من تشرين الأول الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه قد يلتقي مع رأس النظام بشار الأسد “عندما يكون الوقت مناسباً”، وأنه لا يستبعد ذلك.

ولفت أردوغان على هامش اجتماع “المجموعة السياسية الأوروبية” بالعاصمة التشيكية براغ، إلى أن هناك محادثات تجري بالفعل حاليا مع نظام الأسد على مستوى منخفض.

وحول مدى إمكانية عقد لقاء مع الأسد، قال أردوغان: “مثل هذا الاجتماع ليس على جدول الأعمال حالياً. لكن لا يمكنني أن أقول إنه من المستحيل مقابلة الأسد”.

لا اجتماع في المدى المنظور

وعقب مباحثات جمعت بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان مع مدير مكتب الأمن الوطني السوري، في دمشق أواخر آب الماضي، ذكرت صحيفة “صباح” التركية، أنه لن يكون هنالك في المدى المنظور اجتماع على مستوى وزاري أو لقاء بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت للحصول على نتائج من هذه المباحثات.

وكان استطلاع للرأي، أجراه مركز (Areda) التركي للأبحاث، كشفت نتائجه عن أن أكثر من 64% من المجتمع التركي، يؤيد إعادة العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة