بمشاركة وفد من النظام السوري.. اختتام اجتماع لـ “الإنتربول” في إسطنبول

اختتمت في مدينة إسطنبول التركية، أمس الخميس، الدورة 89 لاجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، بمشاركة وفد يُمثل النظام السوري.

وقالت الداخلية السورية، أمس الأول، عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك“، إن وفدًا منها، شارك في الاجتماعات التي انطلقت في مدينة إسطنبول، في دورتها الـ 89.

وحضر وفد من وزارة داخلية النظام اجتماعات المنظمة التي استمرت ثلاثة أيام وتم خلالها انتخاب رئيس للمنظمة ومساعديه وأعضاء اللجنة التنفيذية، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء النظام “سانا”.

وتعتبر هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لوفد حكومي يمثل وزارة الداخلية السورية إلى تركيا، منذ اندلاع الثورة السورية في سوريا عام 2011.

وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية لـ “الإنتربول” أكثر من 160 دولة بينها 15 دولة شاركت على مستوى وزراء و 9 دول على مستوى نواب وزراء و 4 دول على مستوى مستشارين إضافة إلى 51 مدير أمن بينهم 17 في منظمات دولية.

واختارت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”، الإماراتي أحمد ناصر الريسي رئيسا لها، وذلك خلال تصويت جرى في اليوم الثالث لانطلاق أعمال دورة “الإنتربول”، في مركز “خليج” للمؤتمرات بإسطنبول.

الإنتربول والنظام السوري

وكانت رفعت الأمانة العامة للإنتربول الدولي في تشرين الأول الماضي، الحظر المفروض منذ نحو 9 أعوام على مكتبها في العاصمة السورية دمشق.

و أعلن المكتب الإعلامي للإنتربول، في بيان، منح النظام السوري الإذن بالدخول إلى الشبكة واستعادة مكتب سوريا جميع صلاحياته.

وأثار قرار “الإنتربول”، مخاوف خبراء قانونيون، وشخصيات معارضة سورية، حيث أبدوا خشيتهم من استغلال النظام السوري له، كما أنهم اعتبروه بمثابة “إعادة عضوية”.

وأشاروا إلى أن هذا القرار، سيعطي النظام السوري حقَّ ملاحقة المعارضين السوريين في دول اللجوء دون أي ضوابط.

اقرأ أيضاً «الإنتربول» الدولي يرفع الحظر عن مكتبه في دمشق… دلالات القرار والمخاطر المحدقة بالمعارضين للنظام السوري

ويعد “الإنتربول” أكبر منظمة دولية لمكافحة الجرائم وتضم عضوية 194 دولة، يُسمح لها بالوصول لقاعدة البيانات وشبكة الاتصال الخاصة بها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة