بقرار رسمي.. النظام يسمح لأهالي الحجر الأسود بالعودة إلى منازلهم

فتح النظام السوري، أمس الجمعة، الباب أمام الراغبين من أهالي الحجر الأسود جنوب دمشق بالعودة إلى منازلهم، مشترطاُ في الوقت ذاته الحصول على موافقة من محافظة ريف دمشق.

وقال رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود، خالد خميس: “إن محافظة ريف دمشق باشرت بمنح الموافقات لعدد من عائلات حي الحجر الأسود بريف دمشق بالعودة إلى منازلها وممتلكاتها وترميمها”.

وأضاف خميس أن نسبة ترحيل الأنقاض والأتربة والردميات من شوارع المدينة الرئيسية والفرعية مازالت متواصلة، وتجاوزت نسبتها بأحياء الثورة وتشرين والجولان الجنوبي والجولان الشمالي والاستقلال حاجز الـ 60 في المئة.

وأشار إلى أنه ستتم المباشرة في إزالة الأبنية الآيلة للسقوط والأبنية المهدمة التي تغلق الشوارع الفرعية، كما ستقوم تربية ريف دمشق بإعادة تأهيل ثلاث مدارس تابعة لها، وكذلك تربية القنيطرة ستعيد تأهيل أربع مدارس حالياً في الحي.

ويأتي ذلك بعد منع الأهالي لأعوام من دخول المدينة، إلّا في حالات استثنائية سمح خلالها للبعض بالعودة إلى حيي الثورة وتشرين “لترميم منازلهم”، دون السماح لهم بالاستقرار، في حين لم يسمح لأصحاب المنازل التي تحتاج إلى إعادة إعمار كامل بدخول المدينة، والذين تقدّر نسبتهم بنحو 40 بالمئة من الأهالي.

وطلبت المحافظة من أهالي المنطقة اصطحاب الأوراق الثبوتية المصدقة التي تؤكد ملكيتهم للمنازل مع بيان عائلي وصور للبطاقات الشخصية ليتمكنوا من تعبئة الاستمارة.

ويشتكي عدد من أهالي “الحجر الأسود”، في تعليقاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، من الحال التي وصلت إليها بيوتهم جراء عمليات “التعفيش”، فقد تسببت سرقة الحديد من الأسقف بهدم بعض المنازل التي قاومت ظروف الحرب.

وسيطرت قوات النظام بشكل كامل على منطقة الحجر الأسود ومخيم “اليرموك” جنوب دمشق، في أيار 2018، بعد عملية عسكرية استمرت شهرًا، طُرد خلالها تنظيم “داعش” من المخيم، غداة اتفاق، نُقل بموجبه عناصر التنظيم إلى بادية السويداء.

وكان يقدّر عدد سكان الحجر الأسود قبل عام 2011 بنحو 200 ألف شخص، أغلبهم من أهالي الجولان المحتل وخليط من العديد من سكان المحافظات السورية ومن اللاجئين الفلسطينيين، ويعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في مدينة دمشق. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة