بعد درعا البلد.. بدء تنفيذ اتفاق التسوية في الريف الغربي

بدأت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري، اليوم الإثنين. إجراء تسويات للمطلوبين في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي، بعد الانتهاء من المراحل الأخيرة لتطبيق اتفاق “التسوية” في درعا البلد.

وذكر “تجمع أحرار حوران”، أن قوات النظام فتحت مركزا “لتسوية أوضاع” الشبان المطلوبين والمنشقين عنها في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي، للبدء بتنفيذ الاتفاق التي توصلت إليه يوم أمس مع وجهاء من البلدة.

وأضاف التجمع، أن قوات النظام دخلت برفقة دورية تابعة للشرطة العسكرية الروسية، وأعضاء من اللجنة المركزية.

في حين، نشرت شبكة “شام إف إم” المحلية، معلومات عن افتتاح مركز “للتسوية” وتسليم السلاح في بلدة اليادودة بريف درعا الغربي بموجب الاتفاق الأخير الذي صُدق عليه في درعا البلد مطلع أيلول الحالي.

تسوية بعد تهديد بالخيار العسكري

ونص اتفاق اليادودة على دخول قوة عسكرية من النظام السوري، ترافقها دورية روسية، مهمتها جمع السلاح والتدقيق على هويات الأشخاص، وتفتيش المنازل والمزارع.

وكان “النظام” بعد سحب قواته المُحاصرة لأحياء درعا البلد، قد جمّع تلك القوات في منطقة الضاحية وكتيبة البانوراما المُطلة على بلدات ومدن ريف درعا الغربي، استعداداً لتنفيذ عمليات عسكرية باتجاه المنطقة.

طفس على موعد مع التسوية

في السياق، ذكرت مصادر تلفزيون سوريا، بأنّه لمنع وقوع أي تصعيد عسكري باتجاه مناطق غربي درعا، فإنّ رئيس فرع الأمن العسكري في درعا “لؤي العلي” اجتمع مع وجهاء المنطقة في الملعب البلدي، يوم الجمعة الماضي، بحضور وجهاء من مدينه طفس بالإضافة للقيادي السابق في الجيش الحر محمد البردان (أبو مرشد)، حيث تم الاتفاق على تسليم السلاح الخفيف وتسوية أوضاع المطلوبين في طفس.

اقرأ درعا البلد.. بوابة الحل السوري

يأتي ذلك بعد توصل اللجنة المركزية في درعا البلد واللجنة الأمنية التابعة لـ”النظام” برعاية الجانب الروسي، إلى اتفاق في بداية أيلول الجاري.

و دخلت الشرطة الروسيّة إلى الأحياء المُحاصرة، بداية الشهر الجاري، لتثبيت وقف إطلاق النار والبدء بتنفيذ الاتفاق، بعد حصار خانق نفذته قوات النظام منذ أواخر حزيران الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة