بشار الأسد يزور إيران ويلتقي خامنئي ورئيسي

زار رئيس النظام السوري بشار الأسد بشكل غير معلن، اليوم الأحد، العاصمة الإيرانية طهران، والتقى بكل من المرشد الإيراني، علي خامنئي، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

ونشر موقع “نور نيوز” المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني صورًا من الزيارة، ويظهر وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد ضمن الوفد السوري.

فيما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، قول المرشد الإيراني علي خامنئي لبشار الأسد، إن “احترام سوريا ومكانتها الآن أعلى بكثير من السابق فهي باتت أكثر قوة”.

وأضاف أنه يجب تعزيز العلاقات بين نظامي البلدين أكثر من السابق، مشددا على أنها مصيرية ولا يجب أن يدعوها تضعف بل يجب تعزيزها قدر الإمكان.

وأكد خامنئي أن الرئيس الإيراني شخصياً والحكومة لديهم إرادة عميقة وجدية بزيادة التعاون مع النظام السوري. 

الزيارة الثانية

وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية لبشار الأسد إلى إيران منذ عام 2011، بعد زيارة قام بها إلى طهران في شتاء 2019 ، حيث التقى حينها خامنئي، برفقة قائد “الحرس الثوري الإيراني”، آنذاك قاسم سلبماني.

وأدت تلك الزيارة إلى استقالة وزير الخارجية الإيراني السابق، محمد جواد ظريف، آنذلك، لكونه لم يكن على علم بالزيارة مسبقا وعلم بها بعد أن غادر الأسد، غير أن الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، لم يقبل الاستقالة وتراجع عنها ظريف.  

وكان “فيلق القدس”، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني بقيادة الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة الأميركية في ضربة جوية في بغداد مطلع عام 2020، هو الذي نظم زيارة الأسد، لكونه يمسك بالملف السوري، بالإضافة إلى ملفات إقليمية أخرى.

ودعمت إيران النظام السوري، خلال السنوات الماضية، سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميليشيات تقاتل مع قوات النظام، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

وتستهدف إسرائيل عبر ضربات تشنّها بين الحين والآخر مواقع تتمركز فيها الميليشيات الإيرانية، أو أسلحة لها في سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة