بدءاً من نصيب.. قطار “التسويات” يتجه إلى ريف درعا الشرقي

اتفق وجهاء بلدة نصيب وقرى مجاورة أخرى في ريف درعا الشرقي أمس الخميس، مع اللجنة الأمنية في النظام السوري على بدء عمليات التسوية، اعتبارا من يوم غد السبت.

وذكر تجمع أحرار حوران، أن وجهاء نصيب والقيادي في الأمن العسكري “عماد أبو زريق” اتفقوا مع ضباط اللجنة الأمنية التابعة للنظام على بدء عملية التسوية بالبلدة.وجاء ذلك خلال اجتماع في مقر الفرقة التاسعة في مدينة الصنمين.

وسلمت اللجنة الأمنية التابعة للنظام الوجهاء قائمة بأسماء المطلوبين وحاملي السلاح، على أن تشمل التسوية بلدات نصيب وأم المياذن والطيبة شرق درعا.

تسويات قادمة في ريف درعا الشرقي

ولفت المصدر إلى أن النظام وبعد انتهائه من إجراء التسويات في ريفي درعا الغربي والشمالي سيبدأ بأخرى مماثلة في ريف درعا الشرقي وصولاً إلى مدينة بصرى الشام والتي تعتبر المقر الرئيسي لقيادة “اللواء الثامن” التابع للفيلق الخامس.

وأمس الخميس، بدأت قوات النظام في إجراء عملية تسوية لأوضاع العشرات من أهالي مدينة الصنمين ومحيطها بريف درعا الشمالي.

وأعلنت وكالة أنباء النظام “سانا”، عن “بدء عملية تسوية أوضاع العشرات من المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية وتسليم السلاح للجيش العربي السوري في مدينة الصنمين ومحيطها بريف درعا الشمالي وفق الاتفاق الذي طرحته الدولة”.

وكانت سلمت اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري، لوجهاء مدينة الصنمين قوائم بأسماء عشرات المطلوبين للبدء بإجراء عملية “التسوية” وتسليم السلاح.

سبق ذلك، استكمال قوات النظام عملية التسوية وتسليم قطع السلاح الخفيف في مدينة جاسم بريف درعا.

اقرأ أيضاً لماذا تتجنب روسيا حسم ملف درعا عسكرياً؟

سحب حواجز

ترافق ذلك مع بدء قوات النظام بإزالة عدد من الحواجز المنتشرة في محافظة درعا كحاجز بلدة قيطة ومساكن القنية شمالي درعا.

في الأثناء، تحدث تجمع أحرار حوران، عن النظام سحب حاجزين لفرع الأمن العسكري بالقرب من بلدة”جباب” بريف درعا الشمالي.

وكشف المصدر، عن إخلاء النظام حاجز “الحمامات” شرق جباب، والذي ثبته النظام منذ بدايات الثورة السورية.

وعُرف الحاجز بسمعته السيئة، نتيجة الانتهاكات التي يمارسها عناصره بحق المواطنين، إضافة إلى عمليات الاعتقال التعسفية بحق الكثير منهم أثناء عبورهم خلاله.

وسيطرت قوات النظام السوري على محافظتي درعا والقنيطرة في تموز 2018، وفرضت تسوية تسلمت بموجبها السلاح الثقيل والمتوسط، مقابل وعود بضمانة روسية، أهمها الإفراج عن المعتقلين، ورفع المطالب الأمنية، وسحب الجيش لثكناته، وعودة الموظفين المفصولين لعملهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة