بالأرقام.. “منسقو الاستجابة” يحذر من توقف إدخال المساعدات عبر الحدود

حذّر فريق “ منسقي استجابة سوريا”، من مغبة عدم تمديد إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وذلك بعد “فيتو” روسي ضد مشروع قرار في مجلس الأمن بتجديد إدخالها لمدة عام إضافي.

وذكر بيان لفريق الاستجابة أمس الأحد، أن وقف إدخال المساعدات، سيحرم أكثر من مليوني شخص من المساعدات الغذائية، وسيحرم 2.65 مليون شخص من الحصول على مياه نظيفة أو صالحة للشرب.

650 مخيماً مهدد بانقطاع الخبز

كما قد يتسبب بانقطاع دعم مادة الخبز في أكثر من 650 مخيمًا، وحرمان أكثر من مليون شخص من الحصول على الخبز بشكل يومي، سيما مع انقطاع مادة الخبز المدعوم منذ عدة أشهر.

ونوه الفريق أيضًا لاحتمالية تقليص عدد المشافي والنقاط الطبية الفعالة حاليًا، إلى اقل من النصف في المرحلة الأولى، وأكثر من 80% في المرحلة الثانية، إلى جانب توقف الدعم أصلًا عن 18 منشأة في الوقت الحالي.

كذلك، سيتراجع دعم المخيمات إلى نسبة أقل من 20%، مع عجز المنظمات الإنسانية عن تقدم الدعم لإصلاح الأضرار ضمن المخيمات، وفق بيان الفريق.

وحث فريق “منسقي استجابة سوريا” أعضاء مجلس الأمن الدولي، على التوصل لاتفاق فوري يضمن استمرار تدفق المساعدات الإنسانية، في ظل مخاوف من نفاد المساعدات المتوفرة وتوقف عشرات المشاريع في الداخل السورية خلال فترة لا تتجاوز شهر.

جلسة لمجلس الأمن اليوم

ومن المقرر، أن يعقد مجلس الأمن جلسة مشاورات طارئة للتفاوض حول آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود ، بعد فشل المجلس بالتوافق على تمديد التفويض السابق مدة عام كامل بسبب “الفيتو” الروسي.

وكان التفويض السابق قد انتهى العمل به أمس الأحد، بعد إخفاق مجلس الأمن بتمديده، وتشترط روسيا لتمرير القرار أن يكون التمديد لمدة 6 أشهر فقط.

وكان دبلوماسيون قالوا لوكالة “ فرانس برس” في 9 من تموز الحالي، إن أعضاء المجلس غير الدائمين قد يقترحون تمديدًا لمدة تسعة أشهر في محاولة لكسر الجمود.

ويتطلب صدور قرار مجلس الأمن موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه الـ15، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا، والصين، والولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة