انفجار لغم يودي بحياة 3 أطفال في ريف حمص

لقي ثلاثة أطفال مصرعهم وأصيب آخرون مساء أمس السبت، جرّاء انفجار لغم أرضي في ريف حمص الجنوبي الغربي.

وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”، أن لغما أرضيا من مخلفات الحرب انفجر أمس السبت في الأراضي الزراعية لقرية “الضبعة” بريف مدينة القصير جنوبي حمص، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أطفال على الفور وإصابة آخر بجروح، حيث تم نقله إلى أقرب نقطة طبية. 

فيما ذكرت مصادر إعلامية، أن الأطفال تتراوح أعمارهم بين الـ 10 والـ 15 عام، وهم “محمد عدنان الحمد – فادي مروان الحمد – مبارك هلايل الحمد”، وتم نقلهم إلى مشفى بيسان في مدينة حمص، قبل حضور الطبيب الشرعي والقاضي وتسليمهم لذويهم. 

وفي حزيران الماضي ،أصيب ستة أشخاص بانفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام أثناء عملهم في الأراضي الزراعية في قرية عين حسين شمال مدينة حمص.

120 شخصاً ضحايا الألغام منذ مطلع 2022

كان كشف” المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي” بسوريا، زاهر حجو، في حزيران الماضي، عن أن 120 شخصا قضوا جراء انفجار الألغام في سوريا منذ بداية 2022، بينهم 96 ذكراً و24 امرأة.

ونقلت وسائل إعلام محلية في دمشق، عن حجو قوله، إن محافظة حمص جاءت في المرتبة الخامسة لجهة عدد ضحايا مخلفات الحرب مسجلة 6 ضحايا منذ بدء العام الجاري.

فيما تصدرت محافظة حماة المحافظات السورية بانفجار الألغام، مسجلة 40 حالة، تلتها حلب بـ 30 حالة، ثم ريف دمشق بـ24، فدرعا 11 حالة.

مسؤولية الحكومة السورية عن انفجار الألغام

وفي أيار الماضي، حمّلت المتحدثة باسم “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، نور علوان، الحكومة السورية مسؤولية انفجار مخلفات الحرب.

وأشارت إلى أن الحكومة السورية “غير مهتمة بتسخير مواردها البشرية والمادية للتطهير الكامل للمناطق من الألغام، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة بأرواح وممتلكات المدنيين بعد عودتهم إلى بيوتهم”.

وأضافت بأنه “بعد السيطرة على منطقة ما، فإن جهود الحكومة السورية لإزالة الألغام أو تفجير الذخائر محدودة للغاية”.

ويعيش حوالي 11.5 مليون شخص في سوريا، تحت خطر الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، مع تحول مساحات شاسعة فيها إلى حقول ألغام، وفق تقرير للصليب الأحمر الدولي في نيسان 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة