الشبكة السورية: اختطاف امرأة وتعرضها للتعذيب والاغتصاب شمال حمص

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن اختطاف مجموعة من قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للنظام السوري لامرأة وتعذيبها واغتصابها في ريف حمص الشمالي.

وقالت الشبكة في بيان أمس الجمعة، إن الحادثة وقعت في أثناء توجه السيدة للعمل في أحد الحقول الزراعية في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي.

وأشارت إلى أن السيدة والتي تنحدر من أبناء بلدة الغنطو في ريف حمص الشمالي، تعرضت للاختطاف من قبل مجموعة تابعة لقوات الدفاع الوطني التابع لقوات النظام السوري في 1 من حزيران 2022.

ووفق الشبكة، فقد وجد الأهالي السيدة في اليوم التالي، امرأة مرمية في الطريق وفاقدة للوعي.

وأسعفت السيدة إلى أحد المراكز الطبية، وقد أشار التقرير الطبي إلى تعرضها للتعذيب والاغتصاب.

خُلاصات وتوصيات

وتمكنت الشبكة من تحديد هوية اثنين من مرتكبي الجريمة أحدهما قيادي والآخر عنصر ضمن قوات “الدفاع الوطني”، مشيرة إلى جمعها العديد من البيانات والتفاصيل عن هذه الحادثة التي وصفتها بـ”المتوحشة”.

ولجأت قوات النظام السوري لارتكاب عمليات العنف الجنسي بشكل ممنهج كأداة تعذيب فعالة، أو كنوع من العقوبة، ولإشاعة الخوف والإهانة في المجتمع، وفق الشبكة.

وشددت الشبكة على أن العديد من حالات الاعتداء الجنسي، قد مورست على خلفية طائفية أو انتقامية، وأعطت قوات النظام الصلاحيات لعناصرها بممارستها دون رادع أو معاقبة.

وأكدت أن أغلب هذه الاعتداءات حصلت وعلى وجه الخصوص في المناطق التي شهدت حراكًا مناهض للنظام أو التي لم تكن خاضعة لسيطرتها،.

وخلصت إلى أن كل هذه الاعتداءات، حدثت بموافقة ضمنية من الضباط الأعلى رتبة المسؤولين بشكل مباشر عن هذه العناصر والمجموعات.

ضحايا العنف الجنسي المرتكب من قوات النظام

وسجلت الشبكة ما لا يقل عن 8013 حادثة عنف جنسي ضد الإناث على يد قوات النظام السوري منذ آذار 2011 وحتى آذار 2022.

وطالبت الشبكة بالالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بدور أطراف النزاع في حماية النساء من العنف الجنسي، وباحترام دور المرأة في المشاركة في مختلف المجالات السياسية والمجتمعية، وبشكل خاص القرارين 1325، 1820.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس حقوق الإنسان بعنوان “فقدت كرامتي”، استمر العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات والرجال والأولاد في سوریا منذ بدء الثورة عام 2011.

وارتكبت القوات الحكومیة والمراكز المرتبطة بها الاغتصاب والانتهاكات الجنسیة ضد النساء والفتیات في أثناء العملیات البریّة والغارات على المنازل، وفي نقاط التفتیش ومرافق الاعتقال الرسمیة وغیر الرسمیة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة