السفارة السورية بالدوحة: ننسق مع قطر لملاحقة مجرمي الحرب في سوريا

أعلنت السفارة السورية في قطر، اليوم الجمعة، عن أنها تنسق مع قطر لملاحقة مجرمي الحرب في سوريا.

وقالت السفارة في بيان، إنها “تعمل منذ الكشف عن مجزرة التضامن على جمع الأدلة القانونية والتواصل مع كل الجهات الفاعلة الرسمية والحقوقية من أجل محاسبة المجرمين الذين يشتبه بمشاركتهم بجرائم حرب في سوريا”.

وأضاف “تستمر السفارة السورية بملاحقة المجرمين من خلال التعاون مع الجهات القطرية المختصة والتي تقوم مشكورة ببذل كل الجهود، وتسعى – في حال وجودهم على الأراضي القطرية- إلى اتخاذ أقصى الإجراءات بحقهم والسعي لمثولهم أمام العدالة”.

ويأتي هذا البيان بعد أن تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخص يدعى “علي ونوس”، يقيم ويعمل في دولة قطر وعلى ارتباط مباشر مع “أمجد يوسف” أحد منفذي مجزرة التضامن في نيسان 2013.

ووفق الناشطين، قام “ونوس” بإغلاق حسابه على تطبيق “الانستغرام” فور انتشار فيديو المجزرة، وهو يعمل في مجال رياضة كمال الأجسام كما تُظهر ذلك صورة على حسابه قبل حذفه، وهو برفقة “أمجد يوسف”.

وقد أطلق ناشطون نداءات إلى السلطات القطرية إلى إصدار مذكرة توقيف، بحق “ونوس” والتحقيق معه كونه مقرباً من “يوسف”، ومن المحتمل أن يكون يعرف بالمجزرة أو شارك بها.

مجزرة التضامن

وكان تحقيق صحفي، نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية قبل يومين، كشفت فيه عن مجزرة ارتكبها عناصر في قوات النظام في حي التضامن جنوب دمشق في 16 من نيسان من عام 2013.

ويظهر تحقيق “الغارديان” أن كلاً من “أمجد يوسف” و”نجيب الحلبي”، أعدما 41 شخصاً عبر الإلقاء بهم في حفرة وسط أحد الشوارع في حي التضامن، ومن ثم إطلاق الرصاص المباشر عليهم وإحراق جثثهم بإطارات السيارات.

وقال موقع “الجمهورية” والذي عرض كامل تفاصيل التحقيق عن “الغارديان”، إن هذا الفيديو الذي تم نشره هو واحد من 27 فيديو تم تسريبها، ويظهر فيها مقتل 288 مدنياً بينهم 7 نساء ومجموعة غير معروفة العدد من الأطفال، على يد يوسف والحلبي، اللذين يعملان في الفرع “227” التابع للأمن العسكري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة